اعلان

«زراعة النواب» توافق على موازنة جهاز تنمية البحيرات

لجنة الزراعة بالنواب
لجنة الزراعة بالنواب

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، مشروع الموازنة العامة لجهاز تنمية وحماية البحيرات للعام المالي الجديد.

وخلال الاجتماع أكد النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، نسعى لزيادة الإنتاج وتخفيض أسعار الأسماك في الأسواق، ونضع آمال كبيرة على جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية في ذلك الأمر.

مشروع الموازنة العامة لجهاز تنمية وحماية البحيرات

واستعرض اللواء الحسيني فرحات، رئيس جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية، جهود الجهاز خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الجهاز كان يعاني عجز يصل إلى 129 مليون جنيه، وكان أمام الجهاز تحديات كبيرة وتم وضع خطة لتقليل العجز.

وحول أسعار الأسماك، أوضح أن السبب في ارتفاع الأسعار هو تكلفة إنتاج الأسماك، في مقدمتها مشكلة الأعلاف واستهلاك الكهرباء والضرائب، التي يتحملها أصحاب المزارع، متابعا: هناك مؤشرات إيجابية في زيادة الإنتاج، حيث تضاعف حجم الإنتاج في بحيرة ناصر، ليصل إلى 56 ألف طن بعدما كانت 28 ألف طن.

تأثير قرار وقف الصيد

وأثار النائب هشام الحصري، تأثير قرار وقف الصيد، في البحر الأحمر لمدة خمس سنوات، على حجم الإنتاج والصيادين.

وعقب رئيس الجهاز، بالفعل تواصلنا مع محافظ البحر الأحمر ومحافظ جنوب سيناء، ليتم تعديل القرار والالتزام بمناطق الصيد، تم التواصل مع الصيادين، معلنا سيتم حل الأمر قريبا.

وعقب النائب هشام الحصري، هدفنا تخفيض الأسعار وتوافر الأسماك بزيادة حجم الإنتاج.

وقال اللواء الحسينى فرحات، أن العام المقبل سيكون أفضل كثيرا في موارد الجهاز وفي حجم الإنتاج والأسعار.

ضعف الإنتاج من بحيرة ناصر

وعقب المستشار علي ميدان، ممثل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن الجهاز يدرس أي طلبات من جهات الدولة بتوفير أي طلبات تعيين لسد العجز فيها.

فيما أثار النائب جابر أبو خليل، ضعف الإنتاج من بحيرة ناصر، بسبب استمرار بعض المخالفات، المثبتة في محاضر رسمية، داعيا لتنظيم زيارة على أرض الواقع لبحث المشكلات.

وعقب النائب هشام الحصري، بأن اللجنة سبق وأوصت بعدد من التوصيات بشأن بحيرة ناصر خلال زيارة ميدانية للجنة.

وطالب الحصري، رد من الجهاز على التوصيات، مع دعوة أعضاء مجلس النواب خلال زيارات رئيس الجهاز لتفقد البحيرة.

ووافقت اللجنة على موازنة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، للعام المالي الجديد، بقيمة 85 مليون جنيه، مقارنة ب 24 مليون جنيه للعام المالي الحالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع سعر الخبز.. أول تعليق من «شعبة المخابز» على قرار الحكومة