اعلان

آخرها «سأتكفل بعلاجهم».. كيف نظر نجيب ساويرس إلى ما يحدث في غزة؟

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

تثير تصريحات رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الجدل بين الحين والآخر، حيث يتحدث عن مواضيع متنوعة تشمل الفن والاقتصاد والدين والسياسة، ومن بين التصريحات المهمة التي أدلى بها، كانت عن الأحداث الجارية في قطاع غزة، مشيرا إلى التدمير الذي طال البنية التحتية، والمستشفيات، والكوادر الطبية، والنازحين، لا سيما الأطفال والنساء، على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا التقرير، نستعرض أبرز تصريحات نجيب ساويرس حول الأوضاع في قطاع غزة.

أبرز تصريحات ساويرس حول قطاع غزة

- أدان رجل الأعمال نجيب ساويرس، اليوم الخميس، الهجوم الذي نفذته القوات الإسرائيلية على خيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية، والذي أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الفلسطينيين العزل.

وناشد 'ساويرس' المسؤولين في مصر عبر تغريدة على 'أكس'، 'تويتر سابقا'، بالسماح للمصابين بدخول مصر، وأعلن عن استعداده لتكفله بتكاليف علاجهم، مطالبا بالاستجابة ومعبرا عن شكره وتقديره.

ورد رجل الأعمال نجيب ساويرس على الأحداث بين إسرائيل وفلسطين عبر حسابه الشخصي على 'تويتر'، قائلاً: 'أنا لا أريد أن أرى المزيد من القتلى والدم، والرد الإسرائيلي لن يعيد أرواح المدنيين والضحايا.. عندما حاربنا في 6 أكتوبر، انتهت الحرب بالمفاوضات واستعدنا أرضنا، وهذه فرصة مشابهة لنرى دولة فلسطين أخيرًا بعد عقود من السنين ونوقف نزيف الدماء'.

ضرورة إقامة دولة فلسطينية

رد نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري، على تدوينة مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي السابق، التي تحدث فيها عن ضرورة إقامة دولة فلسطينية بعد الهجمات التي نفذتها حركة حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

وفي تغريدته على حسابه في منصة تويتر، أعرب بومبيو عن رأيه بأن إقامة دولة فلسطينية كرد فعل للمجزرة التي وقعت في السابع من أكتوبر ستكون تشجيعا واضحا للإرهاب.

ورد نجيب قائلا بتدوينة باللغة الإنجليزية على صفحته بموقع 'أكس: 'ماذا عن قبل 7 أكتوبر.. هل كان هناك أمل بدولة فلسطينية؟'.

كما أعلن رجل الأعمال المصري، المهندس نجيب ساويرس، أن إسرائيل تعتبر دولة محتلة غاشمة، حيث قامت بقتل 15 ألف فلسطيني، مما أدى إلى ظهور أكثر من 100 ألف شخص يكرهونها.

وفي تعليقه على الوضع في غزة خلال مؤتمر 'شغلني' في القاهرة اليوم، أشار ساويرس إلى أن حماس كان ينبغي عليها أن تركز على أسر المجندين فقط من أجل كسب دعم المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال إطلاق مركز توظيف 'شغلني' في محافظة سوهاج اليوم، بالتعاون مع برنامج أعمال مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبدعم كريم من المهندس نجيب ساويرس.

المولد والنشأة

في يوم 17 يونيو عام 1955، وُلد نجيب أنسي ساويرس في محافظة سوهاج بمركز طهطا في صعيد مصر.

هو ابن أنسي ساويرس، رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات، وشقيق لناصف وسميح ساويرس.

حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وحاز على درجة الماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة فرنسا والنمسا (0-0) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | ضغط من فرنسا