سؤال برلماني إلى وزير الأوقاف بشأن خطبة الجمعة

د. حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ
د. حنان سليمان عضو مجلس الشيوخ

طرحت الدكتورة حنان سليمان، عضو مجلس الشيوخ، سؤالا على وزير الأوقاف، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، قالت فيه: لماذا يتم فرش المساجد بمصليا للرجال فقط، دون مصليات السيدات؟ في حين أن المسجد عند فرشه يجب أن يشمل جميع أرجائه، كما سألت: هل يوجد ممثل من وزارة الأوقاف يراجع خطبة الجمعة حتى لا يتجاوز الأئمة؟ ولماذا يتم تعيين عمال المساجد بعيدا عن محافظاتهم؟.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تتبع سياسة جديدة في تعيين الأئمة والعمال، وذلك من خلال التنسيق مع الجهاز المركزى للتظيم والإدارة.

وقال جمعة، إنه في الفترة الأخيرة، شهدت تعيين ألف عامل، وأن قبل 30 يوينو المقبل، سيتم تعيين ألف عامل آخرين، بعد اكتمال الإجراءات اللازمة.

وبشأن رواتب الأئمة، استعرض الوزير حجم الزيادات التى شهدتها رواتب الأئمة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك تدرج فى الرواتب بين الأئمة بسبب حصولهم على الدرجات العلمية، حيث يصل راتب الإمام الحاصل على الدكتوراه إلى أكثر من 11 ألف جنيه، بينما لا يقل راتب الإمام عن 9 آلاف جنيه.

تشابك بين الأوقاف والإصلاح الزراعي

وحول مقابل الخطابة بالمكافأة، أوضح الوزير، أنه ارتفع من 40 جنيه إلى 260 جنيها، وحول انتقادات النواب بأسعارالاستبدال، قال الوزير، إن الوزراة تلتزم بالقيمة السعرية العادلة، مع التأكيد على أن حق الوقف لا يسقط بالتقادم، وفيما يتعلق بالتشابكات بين الإصلاح الزراعي والأوقاف، قال الوزير: نقلنا 21 ألف فدان من الإصلاح للأوقاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً