الحكومة: إجمالي توريدات القمح حتى صباح اليوم 3 ملايين و63 ألف طن

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
كتب : أهل مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بالدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد، بالإضافة إلى توريدات القمح المحلي، خاصةً مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك.

أكد رئيس الوزراء أهمية زيادة العرض من السلع الأساسية والتموينية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين في جميع فروع المجمعات الاستهلاكية، وعلى مستوى جميع المحافظات، خاصةً مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك.

متابعة توافر السلع في الأسواق

وفقًا لذلك، أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك توفرًا مستمرًا للسلع الأساسية والتموينية في منافذ الوزارة التي تبلغ 40 ألف منفذ، وهناك متابعة مستمرة لضمان توفر السلع الأساسية والاستراتيجية، وخاصة السكر.

تم استيراد 750 ألف طن من السكر حتى الآن، وستقوم 4 شركات بتوفير حوالي 250 ألف طن إضافية.

وبناءً على ذلك، سيتم سد الفجوة التي تبلغ مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون يكفي حتى فبراير 2025، حتى وصول المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

موسم توريد القمح المحلي لا يزال قائمًا

في سياق مماثل، أشار الدكتور علي المصيلحي إلى الأرصدة الاستراتيجية للسلع المختلفة في البلاد بشكل عام. وأفاد بأن القمح يكفي لتلبية احتياجات السوق المحلية لمدة 5.3 شهر حتى 2 نوفمبر 2024.

وأكد أن موسم توريد القمح المحلي لا يزال قائمًا.

وفيما يتعلق بالزيت التمويني، فإن الرصيد الاستراتيجي يكفي لمدة 6.2 شهر حتى 28 نوفمبر، أما الدواجن المجمدة، فتكفي لمدة 11.8 شهر حتى 18 مايو 2025.

اللحوم الحية السودانية تكفي لتلبية الاحتياجات لمدة 8.8 شهر

وأضاف الوزير أن اللحوم الحية السودانية تكفي لتلبية الاحتياجات لمدة 8.8 شهر حتى 18 فبراير 2025. وبالنسبة للحوم المجمدة، فإنها تكفي حتى 25 يوليو المقبل، أما المكرونة والأرز، فتكفي لمدة شهرين.

وتتم ضخ كميات يومية من هذه المنتجات من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية في المجمعات الاستهلاكية.

وفيما يتعلق بتوريدات القمح المحلي، فإن إجمالي التوريدات حتى صباح يوم 28 مايو يبلغ حوالي 3 ملايين و63 ألف طن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً