اعلان

الحكومة الجديدة تقدم برنامجها لمجلس النواب خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها

مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
كتب : أهل مصر

قدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، استقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي كلف 'مدبولي' بتشكيل حكومة جديدة.

ويرصد موقع «أهل مصر»، خلال التالي الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة لتشكيل الحكومة الجديدة:

-نظم القانون رقم 136 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنه 2016، ميعاد تقديم الحكومة الجديدة برنامجها إلى مجلس النواب وذلك خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها، وذلك بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفي مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة.

-ينص الدستور في مادته رقم 174 على أنه إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة، وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية، وإذا قدم أحد الوزراء استقالته وجب تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء.

الرئيس السيسيالرئيس السيسي

الضوابط الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة

وحددت المادة 146 من الدستور ضوابط تشكيل الحكومة، والتي نستعرضها بعد قرار الرئيس بتكليف مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء قرار الرئيس السيسي في ضوء المادة 146 التي تنص على أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً