اعلان

تشكيل الحكومة الجديدة.. عبد المنعم إمام لـ وزير النقل: "ليس في استمرارك خيرا ولا في بقاءك ندمًا"

النائب عبد المنعم إمام
النائب عبد المنعم إمام

اعترض النائب عبد المنعم إمام، على اتفاقية قرض موقعة بين مصر وأسبانيا بقيمة 200 مليون يورو لتوريد 7 قطارات نوم لهيئة السكك الحديدية من الشركة الإسبانية تالجو.

وقال «إمام»، خلال مناقشة الاتفاقية في الجلسة العامة اليوم، «الحاج محمد والحاج حسين والحاجة فاطمة أبناء الشعب المصري اللي بيركبوا القطر والمنوريل يدفعوا بالجنيه، الدولة تسد بالدولار، ماحدش يقولي نصف في المائة متناقصة».

وأضاف «الحكومة الحالية من 2018 حتى الآن زاد سعر الصرف فيها 200%'، متابعًا: |«المشكلة سدا القرض بالدولار».

وتابع «الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق والطرق والكباري ديونهم 35 مليار دولار 645 بخلاف قرض اليوم».

وقال إمام «رقم مفزع ما حصلش، هذه الاستدانة والأزمة يتحمل كامل الوزير 80% من أسبابها، ليس في استمرارك خيرًا ولا في بقاءك ندمًا».

بينما أيدت النائبة ميرفت مطر عضو مجلس النواب الاتفاقية لرفع مستوى الخدمات، مشيرة إلى أن الفائدة والسداد ميسران.

واعترض النائب أحمد دراج عضو مجلس النواب على القرض: «مين هيدفع فاتورة سداد القرض، أجيال 40 سنة قدام أحملها الفاتورة دي، وزارة النقل تسببت في أكثر من 50% من القروض الموجودة والدين العام على الدولة المصرية الوزارة تتحملة'، مشيرًا إلى أن نسبة ديون الوزارة تتجاوز 50% من إجمالي الديون».

علاء عابد: المواطن كان بيتشاهد قبل مايركب القطر

وعقب النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات مؤكدًا دراسة اللجنة للاتفاقية بشكل جيد وأوضح أن لا توجد دول أجنبية تتعاقد مع مصر بالجنيه المصري، وقال 'دعونا نكون صرحاء لا يمكن التعاقد بالجنيه المصري'، واستطرد 'المواطن اللي كان يركب القطر في الصعيد أو وجه بحري كان بيتشاهد قبل ما يركب القطر أذكر حادث العياط في التسعينات اللي راح ضحيته 1200 مصري ولم يتحرك للدولة ساكنًا'.

وأوضح أن التطوير يتم وفقا لاستراتيجية 2030 المقرة من مجلس الوزارء والسيد الرئيس ووافق عليها المجلس الموقر بدأت بشكبة طرق وأنفاق ومونوريل وموانئ حديثة.

ولفت إلى استقرار سعر الصرف الذي اعتبره يؤكد قدرة مصر على السداد، مؤكدًا أن وزارة النقل ووزارة المالية لم يتوقفا عن السداد 'اطمئن يا سيادة النائب إحنا بخير ورأيك يحترم وهذه الديمقراطية والرأي والرأي الآخر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وسط تأمينات مشددة.. وصول أوراق أسئلة امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024 إلى اللجان