اعلان

الملامح النهائية للتشكيل الحكومي الجديد 2024

السيسي
السيسي
كتب : أهل مصر

بعد اكتمال التشكيل الحكومي الجديد، تقدم الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقر رئاسة الجمهورية بعد الانتهاء من التشكيل النهائي والحصول على موافقة مجلس النواب.

التشكيل الحكومي الجديد 2024

وزراء الأوقاف والكهرباء والخارجية والبترول هم من أكبر الوزراء في الحكومة من حيث العمر، حيث تم تعيين الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف في يوليو 2013، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مارس 2014، والسفير سامح شكري وزير الخارجية في يونيو 2014، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منذ عام 2015، قد يحدث تغيير في بعض الوزراء خلال التعديل الوزاري المقبل، حيث طلب وزير الكهرباء إعفاؤه من منصبه.

تزايدت المطالب بعودة وزارة الاستثمار مرة أخرى، بالإضافة إلى توصيات الحوار الوطني بإنشاء وزارة اقتصاد، وعلاوة على ذلك، تتبع الوزارات السيادية بصورة مباشرة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

شباب التنسيقية ومجلس النواب

تكشف مصادر موثوقة أنه يتم حاليًا التنسيق النهائي لتشكيل الحكومة الجديدة، والتي ستضم عددًا من الشباب والكفاءات وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن بين الشباب والكفاءات البارزة قيادات من شباب التنسيقية ومجلس النواب والأكاديمية الوطنية للتدريب والقيادات الجامعية، سيتم عرض التشكيل الوزاري النهائي على الرئيس السيسي للموافقة عليه، ثم سيتم إرساله إلى مجلس النواب الذي سيعقد جلسة طارئة للتصويت عليه، بعد ذلك، سيتم أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي.

وأفادت المصادر بأن تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة يتضمن اختيار أشخاص ذوي كفاءات وخبرات وقدرات متميزة، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف، وتتم عملية المفاضلة بين ثلاثة شخصيات مرشحة لكل منصب وزاري، ويتم اختيار واحد من بينهم، وقد شملت عملية الاختيار أساتذة الجامعات وخبراء متخصصين.

خطوات التحول الاقتصادي

تم وضع شروط خاصة لاختيار أسماء المرشحين الجدد للحكومة، وفقًا لتكليفات القيادة السياسية.

وأكدت المصادر أن اختيار المرشحين للانضمام للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي سيتم وفقًا للمعايير التالية:

تحقيق طموحات الشعب المصري وآماله ودفع عملية التنمية الشاملة واستكمال خطوات التحول الاقتصادي يتطلب الكفاءة والنزاهة وامتلاك الرؤية والفكر.

لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا

يجب أن يتمتع المرشح بالكفاءة المهنية والتخصص، حيث يجب أن يكون لديه قدر من العلم والخبرة والمعرفة الوطنية، كما يجب أن يكون قادرًا على التصدي للمشكلات وتحسين الأداء في الوزارة، ومخاطبة الرأي العام بنزاهة وأمانة وسمعة طيبة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع المرشح بسمات شخصية تؤهله للمنصب، وأن يعطي الأولوية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في جميع قطاعات الدولة وتحسين مستوى معيشتهم، كما يجب أن يولي اهتمامًا خاصًا لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نيويورك تايمز: الرصيف العائم في غزة فشل في مهمته ومن المحتمل تفكيكه قريبا