اعلان

التنمية المحلية ترفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المحافظات لاستقبال عيد الأضحى

 اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية
كتب : أهل مصر

أعلن وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، عن الاستعداد الأقصى لجميع الدول والمرافق ومديري الخدمات للاستعداد لقبول عيد الأضحى المبارك.

وأعرب عن حضور وزير التنمية الإقليمية وجميع القيادات التنفيذية لمعالجة ما قد يحدث خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاستعداد الكامل والجيد لجميع المحافظات للاستعداد لعيد الأضحى المبارك، وجرى تكليف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالتأكد من اتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة في القطاعات الخدمية والحيوية لاستقبال العيد.

الاستعداد لعيد الأضحى المبارك

وتهدف هذه الاستعدادات إلى تسهيل حياة المواطنين وتوفير السلع الغذائية بجودة عالية وأسعار مناسبة، وضمان سلامة وأمان المواطنين خلال فترة الإجازة.

أكد اللواء هشام آمنة ضرورة فتح المجازر الحكومية للمواطنين الذين يرغبون في ذبح الأضاحي في المدن الرئيسية والمراكز، وتكليف المديريات المعنية بالخدمات بالمرور المستمر على المجازر للتأكد من استعدادها الكامل وتوفير الأطباء والعمال المسؤولين عن عملية الذبح. ويجب تنظيم دخول الأضاحي والالتزام بالضوابط والإجراءات للحفاظ على البيئة وسلامة اللحوم وصحة المواطنين.

كما يجب ذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها ومنع ذبحها في الطرق والشوارع، واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المخالفين. يجب أيضًا الاهتمام بنظافة أماكن الذبح واتخاذ إجراءات آمنة للتخلص من فضلات الذبائح.

مراقبة الحالات التي تنتهك الأراضي الزراعية بالحفر

أشار وزير التنمية المحلية إلى ضرورة التنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية لمراقبة ومتابعة عطلة العيد بدقة ويقظة تامة، بهدف التصدي بحزم لأي أعمال بناء جديدة تتعارض مع القانون وإزالتها فوراً.

كما أكد على ضرورة مراقبة الحالات التي تنتهك الأراضي الزراعية بالحفر أو البناء، وإزالة المخالفات فور حدوثها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

صدر قرار من وزير التنمية المحلية بتشكيل غرفة عمليات رئيسية وفرعية في كل محافظة، بالإضافة إلى المراكز والمدن والأحياء التابعة لها.

تهدف هذه الغرف إلى متابعة انتظام العمل بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية للوزارة وغرفة عمليات مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الجهات الأمنية والخدمية داخل نطاق المحافظة. يتم ذلك لمواجهة أي حوادث طارئة وإرسال تقارير دورية والتواصل معهما على مدار اليوم لرصد شكاوى المواطنين والتفاعل معها.

أمر اللواء هشام آمنة بزيادة درجة الاستعداد في هيئتي النقل العام في القاهرة والإسكندرية وتعزيز تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أي طوارئ.

كما أشار إلى ضرورة مراقبة مواقف السيارات العامة والخدمات ونقل الركاب والتاكسي لمنع استغلال المواطنين.

وأكد أهمية متابعة حركة المركبات ومساراتها وفقًا للتعرفة المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى، سواء كانت سيارات نقل عام أو خدمات أو نقل ركاب.

وطالب بتكثيف حملات النظافة العامة في الشوارع والميادين والحدائق العامة والمتنزهات، وإزالة القمامة بشكل فوري للحفاظ على صحة المواطنين، خاصة في المناطق المحيطة بالمساجد والكنائس والمعابد والشوارع المؤدية إليها.

الالتزام بالمظهر الجمالي والحضاري للمحافظات

وشدد على ضرورة الالتزام بالمظهر الجمالي والحضاري للمحافظات.

تم تكليف اللواء هشام آمنة بتشكيل فرق عمل لمتابعة أعمال المرافق الخدمية في المحافظات، مثل مياه الشرب والصرف الصحي، ورفع مستوى الاستعداد في المستشفيات والوحدات الصحية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال إجازة العيد.

تأكدت الجهات التنفيذية في المحافظات من توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال اللازمة، وتم تكثيف وجود الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ على مدار الساعة لاستقبال أي حالات مرضية والتعامل معها فورًا.

وطلب اللواء هشام آمنة من المحافظات التأكد من جاهزية الساحات والميادين لصلاة عيد الأضحى المبارك، وتهيئة الطرق المؤدية إليها، والعمل على تحسين كفاءة الإنارة في جميع الشوارع والطرق المؤدية والمناطق المحيطة بها.

كما شدد على ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لأعمدة الإنارة في الشوارع ومنع وجود أي وصلات مكشوفة لحماية الأرواح، وتنظيف أعمدة الإنارة والحفاظ على شكلها الجمالي وإزالة الأتربة عنها وصيانتها.

أمر وزير التنمية المحلية بمواصلة مبادرة 'سند الخير' التي أطلقتها الوزارة لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بأسعار معقولة في المحافظات، وذلك خصوصًا في القرى الأكثر احتياجًا والأحياء الشعبية، ولضمان وصول هذه المواد إلى المواطنين ذوي الدخل المحدود بأسعار مخفضة.

وأكد أيضًا على المحافظين ضرورة متابعة توفير السلع الأساسية اللازمة للمواطنين خلال عيد الأضحى المبارك بكميات كافية وبأسعار مناسبة.

وشدد على استمرار فتح المعارض والشوادر والمنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الغذائية في جميع المحافظات، وعلى التجار توفير السلع بجودة عالية وبأسعار مناسبة، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين.

كما دعا إلى التعاون مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص لتلبية احتياجات المواطنين.

فتح شوادر لبيع اللحوم بأسعار مخفضة

وجه وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بمتابعة توفير مخزون كافٍ من الدقيق في المستودعات، وكذلك توفير الدقيق المدعوم للمخابز، وزيادة كميات أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري، وتوفير المواد البترولية في محطات الوقود بكميات كافية، بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير كل احتياجات المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك من السلع الأساسية واللحوم، وزيادة المعروض منها بكافة أنواعها، لتسهيل عملية شراء اللحوم للمواطنين، خاصةً أن معدل الإقبال على شراء اللحوم يزداد في مثل هذه المناسبات.

وأشار إلى أنه من المقرر فتح شوادر لبيع اللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين تحت إشراف مديريات التموين في جميع المحافظات.

كما أوكل بتكثيف الحملات التفتيشية لمديريات التموين والطب البيطري والصحة والأسواق والمحلات التجارية ومحال الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم للتأكد من توفر أغذية صالحة للاستهلاك البشري وخالية من أي مسببات مرضية، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين، وكذلك في محطات الوقود لضبط أي مخالفات. وسوف تستمر هذه الحملات التفتيش خلال أيام العيد وبعدها.

استعداد الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين.

أمر اللواء هشام آمنة بالتحقق من استعداد الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال المواطنين، وشكل لجانًا من المحافظة وممثلين من الوزارات المعنية والمسطحات المائية والنهرية والبحرية لتفقد جميع المراسى والعائمات والتحقق من صحة التراخيص والسلامة الإنشائية والتحميل. وطلب اللواء هشام آمنة من المواطنين الذين لديهم شكاوى أو مخالفات خلال عيد الأضحى التواصل مع فريق عمل مبادرة 'صوتك مسموع' عبر وسائل الاتصال المختلفة المتاحة، مثل رقم الواتساب الجديد (٠١٢٠٠٣٥٣١١١) ورقم الخط الساخن (15330) وصفحة المبادرة الرسمية على فيسبوك (صوتك مسموع) والبريد الإلكتروني [email protected]. وذلك لتسهيل وصول شكاوى المواطنين والتفاعل والتواصل مع المسئولين لحلها في أسرع وقت ممكن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة 5 أشخاص في حادث اصطدام ميكروباص بملاكي في المنوفية