اعلان

وزارة الصحة تستقبل سفير السودان لبحث تعزيز سبل التعاون بالقطاع الصحى بين البلدين

وزير الصحة
وزير الصحة
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، السفير السوداني فريق أول عماد الدين مصطفى عدوي، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والدكتور خضر فيصل أبو بكر، المستشار الطبي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في دعم القطاع الصحي في السودان.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه خلال الاجتماع، رحب الوزير بالسفير السوداني وقدم الشكر للدولة المصرية ووزارة الصحة والسكان على دعمهم الدائم للسودان. وأكد السفير السوداني على تقديره للمواقف الرسمية المصرية وامتنانه من الدعم الذي يحصل عليه بشكل مستمر من مصر.

مناقشة سبل تجديد الاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان

وأوضح 'عبد الغفار' أن الاجتماع تناول مناقشة سبل تجديد الاتفاقية المبرمة بين مصر والسودان منذ عام ٢٠١٩ في مجالات تقديم الخدمات الطبية والإسعافية. وأشار 'عبد الغفار' إلى أنه تمت مناقشة سبل تسهيل إجراءات حصول الأطباء السودانيين على التدريب في المستشفيات المصرية، وخاصة الأطباء الذين حصلوا على الموافقات للالتحاق بالزمالة المصرية أو الدراسة في الجامعات المصرية.

وطالب السفير السوداني بتسهيل إجراءات إيفاد مرضى الأورام والكبد لتلقي العلاج والخدمات الطبية اللازمة في المستشفيات المصرية.

وأكد الوزير على أن مصر ستقدم الدعم للأشقاء السودانيين في هذا الشأن دون تأخير.

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن السفير السوداني طلب الاستفادة من خبرة مصر في مجال الترصد ومكافحة ناقلات الأمراض.

وبناءً على ذلك، وجه الوزير الدكتور عمرو قنديل مساعد الوزير للشئون الوقائية بوضع خطة عمل مشتركة مع الجانب السوداني والقيام بزيارة ميدانية للتعرف على طرق عمل فرق الترصد واستخدام الأساليب العلمية الحديثة في مكافحة العدوى والأمراض المنتقلة عن طريق البعوض.

توطين صناعة الدواء

وتمت مناقشة سبل الاستفادة من خبرة مصر في توطين صناعة الدواء، حيث تم بحث فرص تسهيل إجراءات دخول الأدوية المصرية إلى السودان من خلال التنسيق مع هيئة الشراء الموحدة.

واقترح الوزير أن يقوم الجانب السوداني بزيارة تفقدية لمصانع 'أكديميا'، وهي إحدى شركات الأدوية الوطنية، للاطلاع على التقنيات الحديثة المستخدمة في عملية التصنيع. كما تم بحث فرص توقيع اتفاقيات تعاون لتسهيل وصول الدواء إلى السودان.

أكد 'عبدالغفار' أنه في نهاية الاجتماع، قدم السفير السوداني الشكر والتقدير للدولة المصرية، قيادة وشعبًا، على الجهود المبذولة لدعم السودان. وأعرب عن تطلعه لمزيد من الدعم من وزير الصحة المصرية، الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

وأوضح الوزير أن المجلس قد اعتمد مقترحًا بمنح جائزة الطبيب العربي، إحداهما للطبيب السوداني والأخرى للطبيب الفلسطيني.

حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للشؤون الوقائية، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور حاتم عامر، معاون وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي، مديرة عامة للإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة الحكام تدرس إيقاف محمود البنا لمدة شهر بسبب مباراة الزمالك والمصري (خاص)