يوم التروية.. أفضل الأعمال المستحبة والأدعية المستجابة

أدعية مستجابة في يوم التروية
أدعية مستجابة في يوم التروية

في يوم التروية، الجمعة 14 يونيو 2024، يحل هذا اليوم الذي يصادف الثامن من ذي الحجة، ويعد من الأيام المباركة التي تسبق يوم عرفة، وهو يوم يبدأ فيه الحجاج مناسك الحج بعد أن يكملوا طواف القدوم، ويعد ذو فضل وثواب عظيم، وفرصة ذهبية للمسلمين للتوبة والاستغفار ومغفرة الذنوب، حيث يتزايد القيام بالأعمال الصالحة والعبادات.

أفضل العبادات عند الله في يوم التروية

يكون العمل في يوم التروية من أفضل العبادات عند الله، فالإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء، الصلاة، والصدقة، وهو يوم المغفرة والعتق من النيران.

روى جابر رضي الله عنه حادثة وداع سيدنا رسول الله ﷺ، حيث قال: 'عندما حان وقت التروية، توجه الناس إلى منى وبدأوا في أداء مناسك الحج وركب رسول الله ﷺ الإحرام وصلى به الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم بقي قليلاً حتى طلعت الشمس، فحل الناس جميعاً وقصروا إلا النبي ﷺ ومن كان معه هدي'.

أدعية نبوية مستجابة في يوم التروية:

- 'اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي أصبحت عطشى إلى رحمتك، اللهم اجبرنا وارحمنا وأقبلنا وردنا إلى دينك برحمة جميلة'.-'ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الأمم السابقة، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا'.

- 'اللهم أصبحنا لك حامدين وشاكرين، لا نعبد إلا إياك يا رب العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تبارك لنا في الطاعات، وترزقنا السداد والتوفيق في فعل الخير، واجتناب المنكرات'.

أدعية قصيرة في يوم التروية

- اللهم، أسألك في يوم التروية أن تلبسني ثوب العافية وتهنيني في معيشتي.

- اللهم، اغفر لي ذنوبي كلها واكفني كل هول حتى أبلغ الجنة.

- اللهم، اجعل أيامي كلها سعادة وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي وابسط أرزاقي وحسن أخلاقي وانشر عليّ من رحمتك، تباركت يا رب السموات والأرض.

- اللهم، في يوم التروية، أرنا في الجنة من يد أطهر الخلق وأشرفهم.

- اللهم، إنا نسألك أن تسقينا بيدك الشريفة من حوض الكوثر.

- اللهم، نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا وتشفي مرضانا وترحم موتانا. اللهم، اسقنا فرحا وارزقنا من كل مداخل الخير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً