اعلان

271 ألف شجرة.. وزير الإسكان: جميع المدن الجديدة تحتوي على مساحات خضراء

وزير الإسكان
وزير الإسكان
كتب : أهل مصر

بدأت إجازة عيد الأضحى المبارك، وقد أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن استمرار تنفيذ مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء في عدد من المدن الجديدة، مثل دمياط الجديدة، والعبور، والعاشر من رمضان، والسادات، وأسوان الجديدة، وغيرها من المدن الأخرى.

وأكد الدكتور عاصم الجزار أهمية الاهتمام بأعمال الري والصيانة في جميع المزروعات والمسطحات الخضراء والأشجار في المدن الجديدة، للحفاظ على الثروة الزراعية فيها، وتوفير المتنزهات والمساحات الخضراء لسكان المدن الجديدة والزوار، خاصة خلال فترة الإجازات والعطلات الرسمية.

مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء

أكد وزير الإسكان أن جميع المدن الجديدة تحتوي على مساحات خضراء واسعة تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطن المصري وزيادة الفرصة للاستمتاع بالمساحات الخضراء والمناطق العامة.

وأشار إلى أن جميع المدن الجديدة تضم حدائق، وفي حال وجود إطلالة بحرية أو نيلية، يتم تنفيذ ممرات خضراء لتكون متنزهات ومتنفسات للسكان وسكان الإقليم.

ومن جانبه، أوضح رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، أن قطاع الزراعة في المدينة قد شهد زراعة أكثر من مليون متر مربع من المناطق الخضراء، بالإضافة إلى وجود حديقة مركزية في وسط المدينة بمساحة 55 فدانًا، وحديقة عامة في منطقة الساحل بمساحة 7.5 فدان، وحديقة أخرى في مركز الحي الرابع بمساحة 3 أفدنة، بالإضافة إلى استمرارية أعمال الصيانة الدورية لجميع المناطق الخضراء في المدينة.

أعلن رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة أنه تم تحسين كفاءة وزراعة مدخل الميناء والمدخل الغربي الساحلي، تم أيضًا الانتهاء من عملية زراعة وتشجير المسطحات الخضراء في مواقع سكن مصر بمساحة 39714 متر مربع وتم أيضًا الانتهاء من زراعة وتشجير المسطحات الخضراء في مشروع جنة بمنطقة 59 عمارة بالمجاورة 33 ومنطقة 28 عمارة بالمجاورة 34 بالحي السادس وجارٍ تنفيذ أعمال توريد وزراعة أشجار المحاور الرئيسية الداخلية بتكلفة إجمالية قدرها 13 مليون جنيه، وأعمال توريد وزراعة أشجار بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 4 ملايين جنيه.

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "اتحضر للأخضر"

وأعلن رئيس جهاز مدينة السادات أنه تم زراعة 24000 شجرة على الطرق والمحاور والمسطحات الخضراء بمساحة تقدر بحوالي 1.5 مليون متر مربع تم أيضًا زراعة 12000 شجرة مثمرة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 'اتحضر للأخضر' وتم توزيعها على المدارس والجامعات والأندية.

قال المهندس علاء عبداللاه، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إن مساحة المتنزهات العامة بالمدينة بلغت حوالي 51.83 فدان، تضم حديقة الكفراوي ومسطحات خضراء بمساحة 1103.02 فدان، بالإضافة إلى 6410 أفدنة أحواش زراعية وأشجار مثمرة في منطقة الحزام الأخضر.

وأوضح المهندس أحمد عبد العظيم، رئيس جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة، أن المسطحات الخضراء بلغت 187641 متر مربعا، ويضم الحديقة 8139 شجرة و 2769 نخلة و 10659 مترا مربع من الشجيرات، بالإضافة إلى زراعة 128266 مترا مربع من الزهور والمغطيات التربوية، وتنفيذ 4 حدائق أخرى بالمدينة.

وأشار المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، إلى أن مساحة المسطحات الخضراء المفتوحة بلغت حوالي 1100.5 فدان، ويضم عدد 54977 شجرة، مع تنفيذ أعمال الصيانة بانتظام.

أكد المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، على تنفيذ حملات صيانة إضافية للمسطحات الخضراء في مختلف الأحياء والمناطق.

وتشمل هذه الحملات قص النجيل وتقليم الشجيرات، وزراعة شتلات الورود على حدود المسطحات، وإزالة الغرائب العشوائية، وتهوية التربة لتحقيق أفضل النتائج.

وتبلغ مساحة الأعمال الزراعية والتجميلية التي تمت حوالي 850 فدانًا، تضم حدائق مفتوحة للتنزه وجزر وميادين.

ممشى جمال عبد الناصر أمام المنطقة السياحية

وأوضح المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أنه تم تنفيذ ممشى جمال عبد الناصر أمام المنطقة السياحية الشمالية الأولى والثانية.

ويتميز هذا الممشى بالبرجولات والأشجار الخيمية المزهرة والزهور، والمسطحات الخضراء وأعمدة الإنارة. كما تم زراعة 2700 شجرة مثمرة بالتعاون مع المجتمع المدني في القطاعين الشمالي والشرقي.

وفي مدينة سوهاج الجديدة، أوضح المهندس محمد عبدالله يوسف، رئيس الجهاز، أن مساحة المسطحات الخضراء بلغت حوالي 125 فدانًا.

وتم تنفيذ 3 حدائق مفتوحة بمساحة 11 فدانًا، وحديقتين مغلقتين بمساحة 17 فدانًا، بالإضافة إلى زراعة 26 ألف شجرة. ويتم حاليًا تنفيذ وطرح أعمال زراعة ومسطحات خضراء ومغطيات تربة بمساحة إجمالية حوالي 88 فدانًا، بالإضافة إلى سياج شجري بطول 11 كم.

أشار المهندس أيمن رشاد عبدالحميد، رئيس جهاز قنا الجديدة - المشرف على غرب قنا، إلى أن مساحة المساحات الخضراء في مدينة قنا تبلغ حوالي ٤٧ فدانًا، وتحتوي على حوالي ٥٤٦٩ شجرة.

وفيما يتعلق بالتجمع العمراني غرب قنا، يحتوي على ٨٤٠٠ متر مربع من المسطحات الخضراء و ١١٥٥ شجرة.

وأضاف المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن مساحة المسطحات الخضراء في المدينة، بما في ذلك الطرق الرئيسية داخل الأحياء، تبلغ حوالي ۳۹۸۸ فدانًا. وتشمل هذه المساحة المناطق المزروعة داخل الكومباوندات بالمدينة.

وأشار إلى أن الزراعات في المدينة تتضمن مسطحات خضراء وأشجار وشجيرات، بالإضافة إلى زراعة حوالي 28 ألف نخلة وشجرة.

زراعة 10 آلاف شجرة متنوعة

وأكدت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز مدينة السويس، أن المدينة تحتوي على مسطحات خضراء تبلغ مساحتها ٢٣,٥ فدان، بالإضافة إلى ٩٥٠ شجرة طرق وجزر، وتم تنفيذ سياج شجري من أشجار الكينو كاربس بطول ٤ كم.

وأضاف الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، أن عدد الأشجار المتنوعة في المدينة يبلغ حوالي 13 ألف شجرة، بالإضافة إلى زراعة 835 نخلة بلدية، وتقدر مساحة المسطحات الخضراء بحوالي 732000 متر مربع.

أعلن رئيس جهاز تنمية مدينة بني سويف الجديدة، المهندس أحمد عبد الجابر، عن زراعة مساحة تبلغ 101.42 فدان بمسطحات خضراء، و 900 فدان من الغابات الشجرية، وحدائق عامة، وأشجار ونخيل على طول الطرق بإجمالي 8050 شجرة ونخلة.

وفي مدينة حدائق العاصمة، تمت زراعة 10 آلاف شجرة متنوعة، بالإضافة إلى مساحة تقدر بحوالي 550 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، خاصة في مواقع مبادرة 'سكن لكل المصريين' التي أطلقها الرئيس.

وفي مدينة حدائق أكتوبر، تم زراعة 44000 شجرة على الطرق والمحاور الرئيسية، بالإضافة إلى 18978 مساحة مفتوحة، و800 شجرة في مناطق الخدمات، بإجمالي 63778 شجرة على مساحة تبلغ 416484.73 متر مربع من المسطحات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»