اعلان

بداية فصل الصيف 2024 في مصر.. مركز المناخ: غدا 11.52 مساءً

موعد بداية الصيف
موعد بداية الصيف

أعلن محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن بداية فصل الصيف الرسمي في مصر ستكون يوم الخميس الموافق 20 يونيو في تمام الساعة 11.52 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

تأثير ظاهرة التغير المناخي في مصر

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، إلى تمدد منخفض الهند الموسمي نحو الشمال والغرب، والذي حدث بشكل مبكر عن المواعيد الطبيعية.

وأوضح أن هذا التمدد أدى إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال فصل الربيع في مصر، وأن الصيف المناخي بدأ منتصف الربيع، وذلك نتيجة لظاهرة التغيرات المناخية.

عدد أيام فصل الصيف في مصر هذا العام

وتوقع أن يكون عدد أيام فصل الصيف في مصر هذا العام 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، حيث ستكون الشمس عمودية على مدار السرطان، ويُعتبر هذا الوقت ذروة فصل الصيف، ومن المتوقع أن نتأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في مناطق مثل شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران، وقد تشهد مصر موجات حارة قوية، لكنها ستكون أقل حدة مقارنة بالدول المجاورة بسبب موقعها الجغرافي.

المحاصيل التي تتأثر بارتفاع درجات الحرارة

ولفت إلى أن بعض المحاصيل تتأثر كثير بارتفاع درجات الحرارة وأهمها الفاكهة الصيفية حيث يقل معدل التحجيم مثل: مانجو، زيتون، تمور، وتزيد فرص لسعات الثمار مثل: رمان، مانجو، وقد يحدث نضج مبكر أو تقل نسبة الزيت والمادة الفعالة في كثير من الفاكهة لا سيما الزيتون والطبية العطرية، فضلا عن تأثر بعض الخضراوات الصيفية لا سيما الطماطم، والخيار، والمحاصيل الحقلية مثل الأرز، والذرة، والصويا، والقطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً