تحرك برلماني بسبب وفاة الحجاج.. وتشديد الرقابة على كيانات الحج الوهمية

الحجاج
الحجاج
كتب : أهل مصر

تقدمت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار، بضرورة تشديد الرقابة على شركات الحج الوهمية التي تسببت في وفاة عدد كبير من الحجاج هذا العام.

شركات تساهيل الحج

وأشارت المزلاوي إلى أنها تلقت العديد من الشكاوى من المواطنين بسبب وجود شركات تساهيل الحج تقوم بالنصب والاحتيال على الراغبين في أداء فريضة الحج، مما دفع الآلاف من المصريين لأداء العمرة بدلاً من الحج بسبب هذه الممارسات غير القانونية والمخالفة للقوانين.

أشارت عضوة مجلس النواب إلى أن مئات الحجاج كانوا عرضة لخطر الموت والتهديد بالحبس، حيث تم تزويدهم بهويات وأساور غير حقيقية من قبل كيانات وهمية لأداء مناسك الحج، وكانت النسبة الأكبر منهم من الأماكن الريفية، وفي اللحظة الأخيرة، سمحت السلطات السعودية لهم بالدخول إلى مشعر عرفات.

خطر الحج غير المنظم بتأشيرة الزيارة

وبعد تسوية مسألة الدخول، ظهر خطر الحج غير المنظم بتأشيرة الزيارة، حيث يصبح الحاج مسؤولاً عن نفسه بدون تواجد ضمن جماعة، مما يشكل خطراً كبيراً آخر يواجه الحجاج أثناء صعودهم الجبال.

واستمرت الشكوى من قبل ذوي أحد الحجاج الذين تعرضوا للنصب من قبل كيانات وهمية، حيث أكدوا أن التجربة كانت صعبة للغاية أثناء صعودهم على جبال شاهقة في الظلام. وفي حالة طلب المساعدة من شخص ما، لم يتمكن آخرون من تقديم المساعدة ووجدوا أنفسهم محاصرين في منتصف الجبال دون القدرة على العودة أو استكمال الرحلة.

زيادة في عدد الوفيات بين الحجاج

وأعلن عن زيادة في عدد الوفيات بين الحجاج، وكان معظم الضحايا من هؤلاء الذين لم يحصلوا على الرعاية الكافية وتأخرت وسائل الإنقاذ في التدخل في الحالات الطارئة بسبب عدم الوصول إليهم.

وطالبت النائبة ألفت المزلاوي الحكومة بمتابعة هذه الشركات وإيقاف نشاطها ومحاسبتها، وبإصدار توجيهات للمواطنين لحمايتهم من المخاطر التي قد تواجههم في المستقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً