اعلان

العدد الفعلي مازال مجهولا.. هل كان «الحج غير النظامي» كلمة السر في ارتفاع معدلات الوفاة؟

رمي الجمرات
رمي الجمرات
كتب : أهل مصر

شهد موسم الحج 2024، سقوط الكثير من حالات الوفاة، أثناء أداء المناسك، في ظل تضارب حول الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع عدد الوفيات بشكل ملحوظ هذا العام.

تشكيل خلية أزمة

ووسط تكهنات بوصول وفيات الحجاج المصريين هذا العام للمئات، أعلنت القاهرة تشكيل خلية أزمة، لمتابعة وفيات الحجاج المصريين، في ظل تقارير عن أن العدد الأغلب من حالات الوفاة وقع في صفوف حجاج غير النظاميين، سافروا بطرق غير شرعية، ولم تسجل بياناتهم بشكل رسمي ضمن الحجاج، لا سيما مع الارتفاع التاريخي في درجات الحرارة، وتجاوزها 70 درجة مئوية على صعيد عرفة، بحسب بعض التقارير عن حالة الطقس.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته بتشكيل خلية أزمة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وأضاف البيان: 'كما أشار الرئيس إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية، لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن'.

في غضون ذلك قال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج، ممن اضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة، دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام.

31 حالة وفاة رسمية

وقال محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن إجمالي عدد وفيات الحجاج الرسمية المسجلين، هم 31 حالة وفاة، فيما لم يتم حصر وفيات الحجاج غير حاملي تأشيرة الحج الرسمية.

75 حالة وفاة في الأردن يقابلها حملة اعتقالات

إلى ذلك شنت السلطات الأردنية حملة اعتقالات واسعة، في إطار التحقيقات التي تجريها، عقب وفاة عشرات الحجاج الأردنيين غير النظاميين، أثناء الحج

وأكدت الحكومة الأردنية ارتفاع عدد الوفيات بين حجاج المملكة، من خارج البعثة الرسمية، إثر تعرضهم لضربات شمس، ووصولهم إلى 75 حالة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مهند مبيضين، إن تحريات الجهات الأمنية وجدت أن 'عددا من هؤلاء الحجاج تعرضوا للتغرير من قبل ضعاف النفوس وبعض المكاتب'.

49 حالة وفاة في تونس وإقالة وزير الشؤون الدينية

وأصدر الرئيس قيس سعيد قرارا بإقالة وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي عقب موجة انتقادات واسعة بعد وفاة وفقدان عشرات التونسيين في موسم الحج هذا العام.

وأعلن الشائبي لدى عودته من السعودية ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج التونسيين بالسعودية إلى 49 حاجا، بينهم 5 فقط ينضوون تحت البعثة الرسمية، في حين كان الآخرون موجودين في السعودية بتأشيرات سياحية خارج الإطار الرسمي.

20 حالة وفاة في المغرب دون اتخاذ إجراءات

من جهتها أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أنه تم تسجيل 20 حالة وفاة خلال موسم الحج 1445 هجرية، دون اتخاذ إجراءات.

55 حالة وفاة في 4 دول عربية

وشهدت باقي الدول العربية عدد من الوفيات خلال موسم الحج الحالي 2024 كالآتي: الجزائر 22 حالة وفاة، العراق 19 حالة وفاة، ليبيا 8 حالات وفاة، الصومال 6 حالات وفاة.

WhatsApp
Telegram