اعلان

هاني البدري يكشف خطة تطوير التعليم ومواجهة «بعبع» الثانوية

 الكاتب الصحفي هاني البدري، المتخصص بشئون ملف التعليم
الكاتب الصحفي هاني البدري، المتخصص بشئون ملف التعليم
كتب : أهل مصر

قال الكاتب الصحفي هاني البدري، المتخصص بشئون ملف التعليم، إن هناك إجراءات عدة تعمل عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تماشيا مع نظام التعليم الجديد، تشمل تطوير المناهج، والتوسع في المدارس وتعيين مدرسين جدد، لافتًا إلى أن هناك توجيهات شبه يومية لضمان استقرار ماراثون الثانوية العامة 2024، الذي استأنف اليوم السبت بالامتحانات الأساسية- المضافة للمجموع.

توزيع البابل شيت

وأوضح هاني البدري خلال استضافته ببرنامج «على أرض مصر»، المذاع عبر شاشة القناة الثانية للتلفزيون المصري، أن وزارة التربية والتعليم وجهت عدة تعليمات استجابة لشكاوى أولياء الأمور، حيث شددت على التزام جميع لجان الثانوية العامة بتوزيع البابل شيت على الطلاب قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق للسماح للطلاب بكتابة بياناتهم وتسليم ورق الأسئلة في تمام الساعة التاسعة.

جروبات الغش على تليجرام

وأشار هاني البدري، إلى أن هناك تعليمات أيضا لمواصلة اجراءات التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان، لذلك تم السماح بدخول الطلاب من الساعة 8.15 صباحا.

وأضاف هاني البدري، أن إجراءات مواجهة الغش في ظل انتشار جروبات الغش على تليجرام، تحتاج تكاتف من الجميع، لأن الأمر بالغ الصعوبة، لافتًا إلى أن جروبات الغش المعروفة باسم شاومينج، تتداول الامتحانات والاجابة بعد بدء اللجنة الامتحانية، وهذا ما حدث خلال الامتحانات غير مضافة للمجموع الأسبوع الماضي وحدث اليوم أيضا في امتحان اللغة العربية.

مواجهة الغش

ولفت هاني البدري، المتخصص بشئون ملف التعليم، إلى أن غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم أعلنت حتى الآن عن ضبط 11 طالبا متلبسين بغش إلكتروني، خلال الثلاثة أيام الامتحانية، في محاولة لمواجهة الغش واتخاذ الإجراءات القانونية.

تطوير المناهج التعليمية

وحول خطة وزارة التربية والتعليم في الفترة المقبلة، أوضح هاني البدري، أن الوزارة تعمل وفقا لتوجيهات الدولة نحو تطوير المناهج التعليمية، لجميع المراحل وتغيير المفهوم القديم، وهذا تماشيا مع نظام التعليم الجديد، لذلك ستتم زيادة موازنة التعليم العام المقبل لأهداف عديدة، ففي المرحلة الابتدائية تقوم المناهج الجديدة على أساس تنمية مهارات الطفل، وفي المرحلتين الإعدادية اللغة الأجنبية الثانية وتطوير باقي المناهج تم الانتهاء منه للمرحلة الإعدادية، والثانوية العامة تستعد “التربية والتعليم”، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لعقد حوار مجتمعي لتطوير الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة، والتي ستبنى على مسارات، وجوهر التغيير هو ما يتوافق مع وظائف المستقبل ومتطلبات العصر حسب تصريحات وزيرا التعليم.

100 مدرسة

وأشار هاني البدري، إلى سعي الوزارة للتوسع في المدارس وخاصة التكنولوجيا التطبيقية، ومدارس STEM، والمدارس الرسمية الدولية، وغيرها ليصل كل نوع إلى 100 مدرسة لتستوعب أكبر عدد من الطلاب.

مواجهة التحديات

وأكد «البدري»، أن الأهم الآن في ظل تعيين معلمون جدد، والسعي لتطوير المناهج والتوسع في المدارس، هو مواجهة التحديات، ويأتي أبرزها: تأهيل وتدريب المعلمين تدريبا حقيقيا، الاهتمام بالمعلمون القدامى وتكريمهم وزيادة رواتبهم أيضا، وكذا تخفيف المناهج المكدسة للأطفال وعمل خطط واقعية لجذب الطلاب للمدرسة، ومواجهة سناتر الدروس الخصوصية.

واختتم هاني البدري، المتخصص بشئون ملف التعليم، لابد من تغيير القائمين على منظومة امتحانات الثانوية العامة وتشديد العقوبات حال التورط في أعمال غش، وتركيب كاميرات بجميع اللجان اﻻمتحانية والتأكد من عملها، لأن بعبع الثانوية العامة لا يزال مستمرا سواء من خوف الطالب من استعراض واضعي الامتحان أو قلقه من ضياع مجهوده بسبب انتشار الغش.

برنامج «على أرض مصر» تقديم الإعلامية غادة عبدالسلام، إعداد عبير كمال، وشريف شكر، ومرفت حجازي، وإخراج ريهام شعراوي.

WhatsApp
Telegram