اعلان

«المشاط» تبحث مع الجانب الألماني شريحة جديدة من برنامج مبادلة الديون بقيمة 100 مليون يورو

وزيرة التعاون الدولى
وزيرة التعاون الدولى
كتب : أهل مصر

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، فرانك هارتمان، سفير ألمانيا لدى مصر، على التعاون المالي بين الحكومتين المصرية والألمانية بقيمة 103.5 مليون يورو يهدف هذا التمويل إلى دعم ثلاثة برامج تنموية مختلفة.

تعاون مالي بين الحكومتين المصرية والألمانية

يشمل التمويل مشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المرحلة الرابعة، حيث سيتم توفير تمويل ميسر بقيمة 65 مليون يورو لصالح بنك القاهرة، بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى مصر مساهمة مالية بقيمة 3 مليون يورو كمنحة مكملة سيتم أيضًا تقديم الدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل مع مصر في المرحلة الثالثة، حيث ستحصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تمويل بقيمة 20.51 مليون يورو، وأخيرًا، سيتم توفير تمويل بقيمة 15 مليون يورو لصالح البنك المركزي المصري لبرنامج آليات إدارة المخاطر.

تمت إقامة اللقاء في مقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحضره وزير التعاون الدولي ماريو ساندر، بالإضافة إلى رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية فرانك هارتمان، وسفير ألمانيا لدى مصر فرانك هارتمان، وفريق عمل سفارة ألمانيا بالقاهرة والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

برنامج مبادلة الديون بين مصر وألمانيا بقيمة 100 مليون يورو

تمت مناقشة مجالات التعاون المشتركة في إطار أولويات الدولة التنموية، ومتابعة تقدم المشروعات الجارية التي تم تنفيذها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية والتي تم تمويلها من قبل الحكومة الألمانية، كما تمت مناقشة موقف الشريحة الجديدة من برنامج مبادلة الديون بين مصر وألمانيا بقيمة 100 مليون يورو، حيث وافق البرلمان الألماني مؤخرًا على شريحة بقيمة 50 مليون يورو، وتجري الآن إجراءات الدفعة الثانية، وذلك في إطار الشراكات الوثيقة بين جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية.

أشارت وزيرة التعاون الدولي إلى التعاون الفعال مع الجانب الألماني في مجالات التنمية المختلفة، بما في ذلك دعم العمل المناخي والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

تم توثيق هذا التعاون في الإعلان السياسي الصادر عن حكومات جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية في قمة المناخ cop-27 في 11 نوفمبر 2022.

تم التوقيع مع الجانب الألماني في يونيو 2023 على اتفاق التمويل لمشروع نقل الكهرباء ضمن برنامج 'نُوَفِّي'، وتم تمويله من خلال مبادلة الديون بقيمة 54 مليون يورو.

برنامج "نُوَفِّي"

وفي ديسمبر 2023، تم التوقيع على اتفاقيات التمويل لمشروع تطوير الشبكة الذكية بقيمة 53 مليون يورو لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتم تمويلها كجزء من الحزمة التمويلية المتفق عليها في الإعلان السياسي لدعم محور الطاقة ببرنامج 'نوفي'.

يهدف هذا المشروع إلى زيادة قدرة محطة أبيس للمحولات بمقدار 450 ميجا وات وتخفيف الأحمال في مدينة أبو قير الجديدة، ودعم استقرار الشبكة بعد خروج محطات الطاقة ذات الكفاءة المنخفضة من الخدمة، وتحسين وصول الطاقة المتجددة التي تنتج في منطقة البحر الأحمر إلى المنطقة الساحلية الشمالية.

أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى إصدار تقرير 'الشراكة بين مصر ومبادرة فريق أوروبا: رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار' من قبل وزارة التعاون الدولي. يسلط هذا التقرير الضوء على التعاون الفعال مع مبادرة فريق أوروبا، بما في ذلك الجمهورية الألمانية، خلال الفترة من ٢٠٢٠ إلى ٢٠٢٣، مؤكدة على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

مبادرة فريق أوروبا بلغت حوالي 12.8 مليار دولار

وأوضحت أن قيمة الشراكات الدولية ضمن مبادرة فريق أوروبا بلغت حوالي 12.8 مليار دولار خلال 4 سنوات، حيث بلغت 7.3 مليار دولار للقطاع الحكومي و5.5 مليار دولار للقطاع الخاص، مما ساهم في جذب استثمارات الشركات الأوروبية في قطاعات متنوعة.

من جانبه، أشار ماريو ساندر إلى موافقة البرلمان الألماني على شريحة جديدة من مبادلة الديون المصرية – الألمانية بقيمة 50 مليون يورو.

وأوضح أنه سيتم التنسيق مع وزارة التعاون الدولي لتحديد الإطار الزمني للاستفادة من هذه الشريحة الجديدة، ومن ثم سيتم التنسيق مع الجهات المصرية المعنية لتنفيذ المشروعات المحددة للتمويل.

تم الاتفاق على عقد المفاوضات الحكومية المصرية - الألمانية في برلين خلال الربع الأخير من العام الحالي. ترأس وزير التعاون الدولي الجانب المصري، بينما ترأس الجانب الألماني وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية. تم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن المشروعات التي ستتم تمويلها من المخصصات المالية التي تقدمها الحكومة الألمانية للحكومة المصرية لعام 2024.

يعتبر برنامج مبادلة الديون بين مصر وألمانيا واحدًا من أنجح برامج التعاون الثنائي مع الدول المختلفة.

بلغ إجمالي قيمة البرنامج 240 مليون يورو وتم تنفيذه على ثلاث مراحل.

ساهم البرنامج في تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات التغذية المدرسية والتعليم الابتدائي وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والصرف الصحي وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والتغذية المدرسية لمكافحة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال بالإضافة إلى ذلك، تبلغ قيمة المحفظة الحالية للتعاون الإنمائي مع جمهورية ألمانيا الاتحادية 1.6 مليار يورو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً