اعلان

11 قرارًا في أول اجتماع للحكومة الجديدة.. تعرف عليها

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب : أهل مصر

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأول اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على عدة قرارات منها:

قرارات مجلس الوزراء الجديد في اجتماع له

1- الموافقة المبدئية على 5 مشروعات لاتفاقيات التزام بترولية لشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والهيئة المصرية العامة للبترول بتكلفة تقدر بنحو 200 مليون دولار تشمل هذه المشروعات اتفاقيات للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في في منطقة شمال بورفؤاد البحرية بالبحر المتوسط فيما بين جمهورية مصر العربية، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة ‏IEOC Production B.V ، وجرى توقيع اتفاقية الالتزام للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقتين مختلفتين في مصر الأولى هي منطقة جنوب نور البحرية بالبحر المتوسط بين جمهورية مصر العربية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة V‏IEOC Production B. والثانية هي منطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل بين جمهورية مصر العربية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة LTD 'ZN BV'.

وشملت مشروعات الاتفاقيات التالية: تعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية، والتي صدرت بالقانون رقم ١٠٥ لسنة ٢٠١٤ بين جمهورية مصر العربية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة ثروة للبترول، والشركة العامة للبترول. بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين مشروع اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب الضبعة (3-SD) بالصحراء الغربية بين جمهورية مصر العربية، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة إتش بي أس إنترناشيونال مصر المحدودة.

بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

2. وافق مجلس الوزراء على تعديل ثامن لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، المتعلقة بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، والهدف من الاتفاقية هو تأهيل قوى عاملة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، وتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين المؤسسات المصرية والأمريكية، بالإضافة إلى توسيع نطاق المنح الدراسية.

تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية المصرية والأمريكية من خلال مبادرة التعليم العالي يسهم في تحسين البرامج الدراسية وتطوير البحث العلمي وزيادة الإبداع والأعمال. كما تقدم المبادرة منح دراسية وزمالات للطلاب المصريين لاستكمال دراستهم في الولايات المتحدة في مجالات متنوعة مثل التكنولوجيا والهندسة والرياضيات وإدارة الأعمال والزراعة والطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الاتفاقية برامج لتطوير المعلمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

3. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار الرئيس بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة سلطنة عمان، بهدف تعزيز التعاون وتنمية الاستثمارات والتبادل التجاري وانتقال رؤوس الأموال والأشخاص بين البلدين، وذلك من خلال منع التهرب الضريبي وتجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.

الموافقة على قرار العفو الرئاسي

4. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار الرئيس بالعفو عن باقي مدة العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الثاني والسبعين لثورة 23 يوليو 1952.

5. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة تقدر بحوالي 4.94 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة في ناحية مركز فرشوط بمحافظة قنا لصالح المحافظة. وذلك لاستخدامها في إقامة مجزر نصف آلي، وذلك في إطار التوسع في إقامة المجازر المُطورة لتوفير اللحوم الآمنة وفق الاشتراطات الصحية اللازمة.

6. وافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحة تقدر بحوالي 3580.1 فدان من الأراضي المملوكة للدولة كملكية خاصة، في ناحية محافظة البحيرة، لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها في تنفيذ بعض المشروعات التنموية.

7. وافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحة تقدر بـ 138.89 فدان من الأراضي المملوكة للدولة في محافظة البحيرة لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لتنفيذ مشروعات تنموية مهمة.

الموافقة على تمديد خدمة 210 أطباء

8. تم الموافقة على تمديد خدمة 210 أطباء، وكيميائي واحد، و4 مراقبين صحيين، من أعضاء المهن الطبية، بوزارة الصحة والجهات التابعة لها، لمدة عام، اعتباراً من اليوم التالي لبلوغهم السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة، وذلك وفقاً للضوابط المقررة.

9. صادق مجلس الوزراء على قرارات وتوصيات الاجتماع الهندسي الوزاري الذي عُقد في 29 مايو 2024، بشأن تكليف الشركات بإكمال الأعمال وزيادة عقود التكليف للاستفادة من الاستثمارات المنفقة في 43 مشروعاً لوزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والموارد المائية والري، وصندوق التنمية الحضرية.

10. اعتمد مجلس الوزراء توصيات لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل في 50 قضية.

11. وافق مجلس الوزراء على طلب بعض الجهات للتعاقد وفقاً لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات العامة، الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018.

برامج الرصد البيئي للمياه الساحلية والبحيرات المصرية

تمت الموافقة على تنفيذ برامج الرصد البيئي للمياه الساحلية والبحيرات المصرية لعام 2024/2025 من قبل جهاز شئون البيئة كما تمت الموافقة على إبرام محافظة الإسكندرية عقدي إنابة مع الهيئة العامة للطرق والكباري لتنفيذ عدد من المشروعات العقد الأول يتضمن رصف مدخل أبيس الأولى من الطريق الدائري حتى مدخل كوبري أبيس الأولى، ورصف مدخل أبيس الثانية من المطافئ حتى الجامع الكبير أما العقد الثاني فيشمل رصف شوارع في محافظة الإسكندرية، مثل محمد الكلزة في محرم بك وقطاعات متفرقة في الباب الجديد وغربال في محرم بك وقطاعات متفرقة في شياخة امبروزو وعثمان فهمي وقطاعات متفرقة في العطارين (قبلي) وجاليس في العطارين (بحري).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً