اعلان

مركز المناخ: اليوم وغدا الأشد حرارة والأقوى صهدا في موجة الحر

الطقس الحار
الطقس الحار
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن اليوم الخميس وغدًا الجمعة ستكون الأيام الأكثر حرارة وصهبًا، حيث تتعرض مصر منذ الثلاثاء الماضي ولمدة أسبوعين لأول موجة شديدة الحرارة على جميع مناطق البلاد نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تمامًا على الأجواء.

حالة الطقس اليوم الخميس

وأضاف فهيم أن سبب الموجة الحارة هو امتداد المنخفض القادم من الهند الذي يسبب موجات حارة قوية في مصر، مما يؤدي إلى انخفاض الضغط الجوي إلى أدنى مستوياته خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو.

أشار الخبير، فهيم، إلى أن المنخفض الجوي يلعب دورًا هامًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. ونتيجة لذلك، تتجاوز درجات الحرارة في دول الخليج 'الكويت – قطر – البحرين – الإمارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية' والعراق وغرب إيران حاجز الـ50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

ارتفاع درجة حرارة

وأكد فهيم أن الموجات الحارة ستستمر بدون انقطاع، مما يزيد من حاجة المحاصيل لمياه الري بنسبة تتجاوز 20-25% عن المعدل. ومع ارتفاع درجة حرارة الليل، ستزيد الطاقة الحرارية 'الإشعاع الشمسي'، مما يجعل التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات الظهيرة خطرًا يجب توخي الحذر منه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البيت الأبيض: مفاوضات صفقة المحتجزين في مراحلها النهائية