اعلان

التعليم العالي: إدراج 51 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية

الجامعات المصرية
الجامعات المصرية
كتب : أهل مصر

أعلن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024، حيث تم إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف. يعتمد التصنيف على المواقع الإلكترونية للجامعات ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، باستخدام جوجل سكولار للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف

شهدت نسخة يوليو زيادة في عدد الجامعات مقارنة بنسخة يناير 2024، وحققت الجامعات المصرية زيادة في عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة مقارنة بالنتائج السابقة.

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتقدم المستمر للمؤسسات التعليمية في التصنيفات الدولية، مؤكدًا على أهمية التطوير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والنشر الدولي.

يأتي العمل على تحسين ترتيب الجامعات في أنظمة التصنيف العالمية ضمن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مع التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق المعايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

ثمّن الوزير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري في تدريب الباحثين على النشر الدولي وتشجيع الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة، وأشاد بالتقدم الذي تحقق في هذا المجال.

تدريب الباحثين على النشر الدولي

وأظهرت نتائج التصنيف تصدر جامعة المنصورة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيف، حيث جاءت في المرتبة (636) عالميًا بعدد استشهادات بلغ (703287)، تلتها جامعة القاهرة في المرتبة (662) عالميًا بعدد استشهادات (663992)، وجامعة الزقازيق في المرتبة (686) عالميًا بعدد استشهادات (626386)، وجامعة عين شمس في المرتبة (718) عالميًا بعدد استشهادات (583611)، وجامعة أسيوط في المرتبة (772) عالميًا بعدد استشهادات (521899)، وجامعة الإسكندرية في المرتبة (800) عالميًا بعدد استشهادات (487426)، وجامعة طنطا في المرتبة (862) عالميًا بعدد استشهادات (424255)، وجامعة بني سويف في المرتبة (988) عالميًا بعدد استشهادات (336689)، وجامعة بنها في المرتبة (1087) عالميًا بعدد استشهادات (282420)، وأخيرًا جامعة الأزهر في المرتبة (1117) عالميًا بعدد استشهادات (265502).

الجامعات المصرية

تم إدراج التصنيف في مراكز متميزة مثل جامعة المنوفية، وجامعة كفر الشيخ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة حلوان، وجامعة قناة السويس، وجامعة المنيا، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة بورسعيد، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة دمياط.

وتم أيضاً إدراج جامعة الفيوم، وجامعة أسوان، وجامعة مدينة السادات، وجامعة المستقبل، والجامعة الألمانية بالقاهرة، والجامعة البريطانية بالقاهرة، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة 6 أكتوبر، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة النيل، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة السويس، وجامعة مصر الدولية، والجامعة المصرية الروسية، والكلية الفنية العسكرية، وجامعة سيناء، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة دراية، وجامعة بدر، وجامعة الجلالة، وجامعة النهضة، والمعهد التكنولوجي العالي، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وجامعة العريش، وجامعة حورس، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة هليوبوليس.

أهمية دور بنك المعرفة المصري

وأكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف على بنك المعرفة، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية اللازمة للباحثين والعلماء المصريين وصُناع القرار؛ من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، والمُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاح

أوضحت الدكتورة عبير الشاطر أن تصنيف ويبومتركس هو مُبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab التابعة لـ(CSIC)، والتي تُعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا.

وأشارت إلى أن التصنيف يُعتبر الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدًا للمشاركة. وأوضحت أن المنهجية في تصنيف ويبومتريكس تعتمد على مجموع كل من المعرفة العامة المُشتركة من مصدر Ahrefs Majestic (50٪)، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، وعدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار Google Scholar بنسبة (10٪) وعدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر بنسبة (40٪).

من جانبه، أوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن التصنيف الإسباني ويبومتركس يُعتمد على الاستشهادات المرجعية على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، معتمدًا على جوجل سكولار (Google scholar ) للاستشهادات بالبحوث العالمية.

وأكد المُتحدث الرسمي للوزارة، أن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيفات العالمية، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلاً عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة.

وأشار إلى أن الجودة العالية للأبحاث المُشتركة ساهمت في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير. وأشار إلى أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا ملحوظًا في مراكزها بهذا التصنيف في وقت قصير مقارنة بنسخته في بداية العام 'يناير 2024'، وذلك بزيادة في عدد الاستشهادات المرجعية لكل جامعة، بالإضافة إلى زيادة عدد الجامعات المصرية المُدرجة بالتصنيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً