اعلان

اقتصادية قناة السويس تحقق أعلى إيرادات في تاريخها

اقتصادية قناة السويس
اقتصادية قناة السويس
كتب : أهل مصر

رأس وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماع مجلس الإدارة الأول للعام المالي الجديد 2024-2025 تم مناقشة الموقف المالي والترويجي للهيئة خلال العام المالي الماضي 2023-2024، بالإضافة إلى اعتماد مشروعات جديدة في المناطق الصناعية والمواني. حضر الاجتماع وزراء النقل والصناعة، والتخطيط والتعاون الدولي، والتجارة والاستثمار، والإسكان، ومحافظي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، وعدد من قيادات المنطقة الاقتصادية، وأعضاء مجلس الإدارة.

مناقشة الموقف المالي والترويجي لهيئة قناة السويس

وخلال الاجتماع، قدم رئيس المنطقة الاقتصادية الموقف المالي للهيئة خلال العام المالي 23-24، حيث أظهرت الإيرادات الإجمالية زيادة بنسبة 36% مقارنة بالعام السابق كما حققت الهيئة فائضًا عامًّا بمبلغ 5,42 مليار جنيه، بزيادة قدرها 33%، وزادت أحجام تداول المواني بنسبة 43,14%، مع تداول 5 مليون و131 ألف حاوية مكافئة خلال العام المالي 23-24.

قدم وليد جمال الدين تقريرًا حول الجهود الترويجية للهيئة خلال العام المالي 23 - 24، حيث تمت الموافقة على 218 مشروعًا في المناطق الصناعية والمواني بإجمالي استثمارات 5,12 مليار دولار ومن بين هذه المشاريع، حصل 98 مشروعًا على موافقات نهائية بإجمالي استثمارات 2,23 مليار دولار، وحصل 120 مشروعًا على موافقات مبدئية بإجمالي استثمارات 2,89 مليار دولار، كما تم التركيز على منطقة القنطرة غرب الصناعية، حيث تم التعاقد على 6 مشاريع وحصول مشروعين على موافقات نهائية، وتجري دراسة 7 مشاريع أخرى، بإجمالي استثمارات متوقعة بلغت 1,33 مليار دولار.

مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"

وفيما يتعلق بمشروعات الهيدروجين الأخضر، وقعت الهيئة 15 اتفاقية إطارية مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية، وتم توقيع اتفاقية ملزمة لتوريد إنتاج مشروع 'مصر للهيدروجين الأخضر' في يونيو 2024، مما أدى إلى حسم المشروع لمزاد مؤسسة H2Global لدعم توريد 397 طنا من الأمونيا المتجددة إلى أوروبا بسعر ألف يورو للطن.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الإدارة على توقيع اتفاقية لمدة 30 عامًا بالأحرف الأولى، والتي تمت في الشهر الماضي، بين منطقة القناة الاقتصادية ومجموعة مواني أبو ظبي بالتعاون مع وزارة النقل. وتهدف هذه الاتفاقية إلى منح الالتزام لمحطة دحرجة (رورو) بقيمة استثمار تبلغ 25 مليون دولار، بهدف تحسين اتصالية ميناء السخنة مع أكثر من 26 دولة عالمية، وهذا سيسهم في دعم سلاسل إمداد صناعة السيارات في المنطقة الاقتصادية بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على بناء محطة ركاب وسفن سياحية في ميناء السخنة بتكلفة 5.3 مليون دولار، ومن المتوقع أن تكون مساحة المحطة حوالي 45 ألف متر مربع، ورصيف بطول 385 متر وغاطس 18 مترًا، ومن المتوقع أن تستقبل المحطة 1.5 مليون سائح سنويًا وهذا يأتي في إطار تعزيز قطاع السفن السياحية في منطقة البحر الأحمر وفي سياق متصل، تمت الموافقة على عقد الانتفاع بالأرض لشركة 'إروغلو إيجيبت للملابس الجاهزة- Eroğlu Egypt Readymade Garments' لإنشاء مصنع بتكلفة 40 مليون دولار على مساحة 65 ألف متر مربع في منطقة القنطرة غرب الصناعية التابعة لاقتصادية قناة السويس ويتوقع أن يوفر هذا المصنع أكثر من 3 آلاف فرصة عمل، ويهدف اقتصادية قناة السويس إلى تحويل هذه المنطقة إلى مركز إقليمي لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، نظرًا للميزات التنافسية التي تتوافر بها.

تعزيز الرقعة الزراعية

وفي نفس السياق، وافق مجلس الإدارة على مشروع شركة ليوماكس لتجميع وتصنيع الجرارات والمعدات الزراعية بتكلفة تبلغ 25 مليون جنيه على مساحة 7500 متر مربع؛ بهدف إنتاج 1000 جرار سنويًا، وذلك لتعزيز الرقعة الزراعية وفق خطة الدولة. كما وافق المجلس على مشروع شركة بيرل بولي يوريثان نورث أفريكا لصناعة مادة البولي يوريثان ومشتقاتها بتكلفة 1.7 مليون دولار على مساحة 5175 متر مربع.

وقد وافق المجلس أيضًا على زيادة رأس المال لشركة السكك الحديدية الوطنية وشركة التنمية الرئيسية بالهيئة، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون مع مصلحة الجمارك المصرية لتوفير نظام الميكنة المتكاملة لمركز لوجستي لاقتصادية قناة السويس في النصف الثاني من عام 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة «إسكان النواب»: منح الثقة للحكومة الجديدة يعني موافقة الشعب بأكمله على برنامجها