اعلان

ظاهرة جوية تهدد العالم بداية من أغسطس المقبل.. ماذا ينتظرنا؟

الطقس
الطقس
كتب : أهل مصر

موجة حارة غير مسبوقة تجتاح معظم دول العالم منذ بداية شهر يوليو الحالي، حيث وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة في بعض الدول العربية وقارات أخرى تقترب من الـ40 درجة، هذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة يثير المخاوف من تداعيات خطيرة خلال الساعات القادمة.

موجة حارة تجتاح البلاد

وفي هذا السياق، كشف موقع 'Arabia weather' عن ظاهرة جوية تقلب الموازين اعتبارًا من شهر أغسطس وحتى فصل الخريف، حيث يتوقع أن تتسبب الموجة الحارة في هطول أمطار فيضانية خلال فصل الخريف هذه الظاهرة الجوية العالمية من المتوقع أن تكون لها تأثيرات خطيرة على الطقس العالمي في الأشهر القادمة.

من المتوقع أن تشهد شبه الجزيرة البلقان ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة مع اشتداد الموجة الحارة، بالإضافة إلى اندفاع موجة حارة من إفريقيا نحو البرتغال وإسبانيا ومن المتوقع أيضا تجاوز درجات الحرارة المعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية في بعض دول شمال أوروبا. هذا الوضع يثير مخاوف من حدوث ظواهر غير مسبوقة في الفترة المقبلة، ويبقى السؤال: ماذا سيحدث؟

ظاهرة القبة الحرارية

على الرغم من الأجواء الحارة التي تسيطر على معظم دول العالم بسبب ظاهرة القبة الحرارية وتمددها من القارة الإفريقية، حذر العلماء من احتمالية حدوث حرائق الغابات بشكل كبير نتيجة جفاف الأشجار والمناطق العشبية كما أشاروا إلى المخاوف من خطر غزارة الأمطار الرعدية في بعض الدول بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي يسبق هذه الموجة الماطرة، مما قد يؤدي إلى حدوث سيول وفيضانات في بعض المناطق.

ومع استمرار تأثير القبة الحرارية على القارة الأوروبية، باتت تلك الظاهرة مصدر قلق أكبر مع اقتراب نهاية الصيف وبداية فصل الخريف فالفروقات الحرارية التي تنشأ بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في الوقت الحالي ستكون وقوداً لتشكل العواصف الرعدية الشديدة مع بداية تقدم الكتل الهوائية الباردة من شمال القارة الأوروبية، مما ينذر بتدفق كميات كبيرة من بخار الماء والرطوبة وتشكل العواصف الرعدية في شهر أغسطس وبداية فصل الخريف، وفقاً لتقرير «World Weather Information Service».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إهمال أم استهتار.. كواليس غرق محمد عمرو لاعب الكهرباء للتجديف