اعلان

التعليم العالى تنشر دليلا إرشاديا حول اختبارات القدرات فى شكل سؤال وجواب

وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
كتب : أهل مصر

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتوفير جميع الخدمات والمعلومات اللازمة لتسهيل عملية التقديم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تتطلب اجتياز اختبارات القدرات.

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

ويأتي ذلك في إطار فتح باب التقديم لإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للعام 2023/2024، للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025.

وأوضح السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، أنه تم فتح باب التسجيل لأداء اختبارات القدرات إلكترونياً عبر موقع التنسيق الإلكتروني على الإنترنت، وذلك على الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg، اعتباراً من اليوم الخميس 25 / 7 / 2024 وحتى الخميس 8 / 8 / 2024.

أجاب الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المركز الإعلامي للوزارة قد أعد دليلاً إرشادياً يتضمن سؤال وجواب حول كيفية التسجيل لاختبارات القدرات.

ويمكن للطلاب التسجيل إلكترونياً عبر موقع التنسيق الإلكتروني على الإنترنت على الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg.

يحتوي الدليل على جميع الإجابات عن الأسئلة والاستفسارات التي تساعد الطلاب على معرفة الإجراءات التفصيلية لاختبارات القدرات.

أهم الأسئلة واستفسارات الطلاب

س2: من الطلاب المسموح لهم بالتقدم لأداء اختبارات القدرات في هذه المرحلة؟

* يُسمح للطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية 2024 بالتقدم لأداء اختبارات القدرات في هذه المرحلة، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء الاختبارات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية، الأجنبية) ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام ( 5 - 3) سنوات، وذلك وفقًا لشروط وقواعد القبول، بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

س3: ما الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات؟

* يُشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول في كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف، طنطا)، وكليات التربية الرياضية (بنين وبنات).

- كلية التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك تابعة لجامعة حلوان.

- كلية التربية الفنية تابعة لجامعة المنيا.

- كليات الفنون الجميلة تشمل الفنون والعمارة:

1. الفنون في جامعات حلوان، الإسكندرية، المنيا، جنوب الوادي، المنصورة، أسيوط، والأقصر.

2. العمارة في جامعات حلوان، الإسكندرية، المنيا، المنصورة، وأسيوط.

للتسجيل في اختبارات القدرات على الشبكة، يجب على الطالب زيارة صفحة اختبارات القدرات على موقع التنسيق الإلكتروني على الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg واتباع الخطوات المحددة.

- يتم الإعلان عن نتائج اختبارات القدرات عبر الموقع الإلكتروني للجامعة أو الكلية التي أدى فيها الطالب الاختبارات.

- يمكن للطالب الدخول إلى حسابه الشخصي على الموقع والاطلاع على نتائجه بإدخال رقم الجلوس والرقم القومي.

- يتم أيضاً إرسال رسالة نصية على الهاتف المحمول المسجل في بعض الأحيان لإعلام الطالب بنتيجته.

- في حال وجود أي استفسار أو اعتراض على النتيجة، يمكن للطالب التوجه إلى الجامعة أو الكلية لمعرفة التفاصيل والإجراءات اللازمة.

إدخال نتائج الامتحانات مباشرة عبر الصفحة المخصصة

* يجب على الكليات إرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة عبر الصفحة المخصصة لها على موقع التنسيق الإلكتروني، لجميع الطلاب المستحقين من المتقدمين للاختبارات، بعد التحقق من صحة رقم الجلوس واسم الطالب.

* يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الناجحين في هذه الاختبارات؛ ليتم الترشيح بناءً عليها، وتكون الكليات مسؤولة عن هذه النتائج خلال الفترة المحددة لذلك، ولن يتم قبول أي نتائج بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

س6: هل يحق للطالب الراسب إعادة اختبارات القدرات؟

* تُجرى اختبارات القدرات في المواعيد المحددة مرة واحدة فقط، ولا يُسمح للطالب الراسب فيها بإعادتها، سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى في نفس التخصص، ويمكن للطالب الاطلاع على نتيجته من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، ولن يتم قبول أي شهادة ورقية تصدرها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ تماشيًا مع مبدأ الشفافية مع الطلاب.

س7: كيف يمكن للطالب معرفة موعد ومكان اختبار القدرات الخاص به؟

* يمكن للطالب معرفة ذلك من خلال موقع التنسيق الإلكتروني الذي يحدد له موعد ومكان الاختبار.

س8: ما هي التعليمات التي يجب على الطالب اتباعها في أثناء أدائه اختبار القدرات؟

* يمنع بشدة إدخال الهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية أخرى إلى قاعة الاختبار، وسيعتبر الطالب غير لائق إذا وجدت معه تلك الأجهزة.

* يجب على الطالب الحضور قبل موعد الاختبار بساعة على الأقل.

* لا يُسمح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ويُسمح فقط للطلاب بالدخول في اليوم المحدد لإجراء الاختبار.

* يمنع تصوير الاختبار بأي شكل من الأشكال، وسيعتبر الطالب غير لائق إذا قام بتصوير الاختبار أو نشره بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية.

هل يمكن فتح باب التقدم للاختبارات بعد غلقه؟

س9: ماذا يجب على الطالب القيام به في حال تأخره عن موعد اختبارات القدرات؟

ج9: في حال تأخر الطالب عن موعد اختبار القدرات الذي حجزه، يجب عليه التوجه إلى الكلية لتحديد موعد جديد وتقديم عذر مقبول، ومن ثم تحديد موعد جديد للامتحان حتى نهاية المواعيد المحددة من قبل مكتب التنسيق.

س10: هل يمكن فتح باب التقدم لاختبارات القدرات بعد إغلاقه؟

ج10: بعد إعلان نتائج الكليات وتحديد الحد الأدنى، لا يمكن إعادة فتح امتحان القدرات، نظراً لتحديد الحد الأدنى للكلية أو التخصص.

س11: هل يحق للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام الماضي التقدم لاختبارات القدرات لهذا العام؟

ج11: لا، يمكن التقدم لاختبارات القدرات لهذا العام فقط للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024.

س12: هل يحق للطلاب الذين يجرون امتحانات 'الدور الثاني' التقدم لاختبارات القدرات لهذا العام؟

ج12: يحق لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية لعام 2023/2024 التقديم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، ولن يتاح التقديم مرة أخرى لضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً