اعلان

أهداف مؤتمر مدبولي اليوم مع الإعلاميين .. التمهيد لتحويل الدعم إلى نقدي نهائيًا

مؤتمر رئيس الوزراء اليوم
مؤتمر رئيس الوزراء اليوم

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من الملفات الهامة التي كانت محل جدل الأيام الماضية، خاصةً بعد تأكيد الخبراء أن بعض القرارات الأخيرة قد تسبب زيادة في التضخم، ويتأثر بها الشارع.

جاء ذلك، في اجتماع الحكومة الأسبوعي، خلال الجلسة الحوارية الشهرية مع الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير على الهواء، اليوم الثلاثاء، في مدينة العلمين الجديدة، وأدلى بعددًا من التصريحات الهامة الخاصة بالقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا.

تحويل الدعم إلى نقدي .. أهم ما صرّح به رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن جميع الخبراء الاقتصاديين أكدوا ضرروة التحول إلى الدعم النقدي، مطالبا مجلس أمناء الحوار الوطني بمساعدة الحكومة في التوصل لرؤية واضحة في ملف الدعم بنهاية العام الجاري.

وأضاف أن الدولة تعمل على حوكمة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه، وأنها تجاوزت أزمة السولار بسبب الإجراءات التي اتخدتها.

وأشار «مدبولي»، إلى أن سعر لتر السولار يكلف الدولة حوالي 20 جنيه، يدفع المواطن منها 11.50 جنيه والباقي تتحمله الدولة.

وأوضح، أن ليس الهدف تقليل رقم الدعم داخل الموازنة ولكن الهدف منظومة بيانات وقاعدة بيانات مطمأنة تضمن وصول الدعم لمستحقيه.

دعم المواد البترولية رغم رفع أسعار البنزين

أوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر اليوم، أن مصر تجاوزت الفترة الأصعب على الاقتصاد، مضيفاً أن الحكومة تركز خلال العام الحالي على خفض التضخم وزيادة الاحتياطي النقدي وتقليل حجم الدين، كما أشار إلى أن الدعم اليومي للمواد البترولية يبلغ 450 مليون جنيه.

تحويل الدعم إلى نقدي .. تنفيذ للبرنامج الأخير من صندوق النقد

أرجع بعض الخبراء، أن التأكيد على ضرورة تحويل الدعم إلى نقدي، ما هو إلا تنفيذًا لسياسات صندوق النقد الدولي خاصةً بعد موافقته الأخيرة على منح مصر المراجعة الثالثة.

ولفتوا إلى وجود تخوفات بشأن تحويل الدعم إلى نقدي تنفيذا للصندوق، ثم إلغائه ضمن شروط الصندوق أيضا خلال برنامج الأعوام المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفاركو (0-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جووووووووووول فاركو