اعلان

خبير يكشف أسباب سقوط أمطار تصل للسيول في بعض المحافظات

الطقس اليوم
الطقس اليوم

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، مدى خطورة الأمطار والسيول التي قد تصل إلى حد السيول مصحوبة بنشاط للرياح مثير للرمال والاتربة على 'حلايب، شلاتين، أسوان، أبو سمبل، الوادي الجديد، رأس بناس' اليوم السبت.

وقال “شراقي” عبر صفحته الشخصية بـ'فيس بوك': 'شهدت محافظة أسوان مساء الجمعة 2 أغسطس 2024 هطول أمطار خفيفة فى بعض المناطق وقد أعلنت ذلك من قبل هيئة الأرصاد الجوية المصرية مشكورة.

وأضاف: 'طبقًا لخرائط تنبؤات توزيع الأمطار اليوم السبت فهناك أمطار خفيفة شرق مدينة أسوان فجر اليوم لمدة ساعتين وتتحرك شرقًا تجاه جبال البحر الأحمر على منابع وادي خريط الذي يقع في مواجهة كوم أمبو وتنتهي قبل الظهر، وغير متوقع أن تكون سيول على أسوان'.

وتابع: 'تعاود الأمطار في الهطول بعد الظهر (2-5 م) بشدة بدًء من ساحل البحر الأحمر عند شلاتين وعلى جبال البحر الأحمر في وادي الحوضين الذي يصب عند شلاتين وقد يشهد هذا الوادي سيول، ثم تتحرك الأمطار غربًا وجنوبًا نحو مرتفعات وادي العلاقي (بعيدًا عن المناطق السكنية في أسوان)، تتلاشى على الحدود المصرية مع السودان حوالي الساعة 9م، وتقدر كمية المياه التي سوف تسقط على حوض وادي العلاقي بحوالي 100 مليون م3 سوف يصل جزء منها إلى بحيرة ناصر'.

وأردف: 'الأمطار صباحًا على أسوان خفيفة وإن شاء الله لا خوف من سيول على المدينة، وبعد الظهر شديدة بالنسبة لشلاتين وعلى سكان المنطقة الحذر من سيول في وادي حوضين، ومساء على حوض وادي العلاقي الخالي تقريبًا من السكان ولا تأثير في مدينة أسوان إن شاء الله'.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من فرص لسقوط أمطار قد تصل لحد السيول مصحوبة بنشاط للرياح مثير للرمال والأتربة على 'حلايب، شلاتين، أسوان، أبو سمبل، الوادي الجديد، رأس بناس' وذلك اليوم السبت.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس اليوم السبت حيث يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا معتدل رطب ليلًا على أغلب الأنحاء.

الأرصاد تعلن حالة الطقس نهارًا

ومن المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى الوجه البحري وشمال الصعيد وحار رطب على السواحل الشمالية وشديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

حالة الطقس ليلًا

كما توقعت هيئة الارصاد الجوية أن يسود طقس معتدل رطب ليلًا على شمال البلاد مائل للحرارة رطب ليلًا على جنوب الصعيد وجنوب سيناء وأغلب الأنحاء.

وتكون هناك شبورة مائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية والرياح معتدلة على أغلب الأنحاء.

كما كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن متوسط درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

القاهرة الكبرى

درجة الحرارة العظمى: 37

درجة الحرارة المحسوسة:39

درجة الحرارة الصغرى: 27

السواحل الشمالية الغربية

درجة الحرارة العظمى:31

درجة الحرارة المحسوسة: 34

درجة الحرارة الصغرى: 25

السواحل الشمالية الشرقية

درجة الحرارة العظمى:35

درجة الحرارة المحسوسة:38

درجة الحرارة الصغرى: 26

جنوب سيناء

درجة الحرارة العظمى:38

درجة الحرارة المحسوسة:41

درجة الحرارة الصغرى: 30

شمال الصعيد

درجة الحرارة العظمى: 41

درجة الحرارة المحسوسة: 43

درجة الحرارة الصغرى: 24

جنوب الصعيد وسلاسل البحر الأحمر

درجة الحرارة العظمى:44

درجة الحرارة المحسوسة: 45

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً