اعلان

وزير السياحة: المتحف المصري الكبير أكبر مركز بحثي إقليمي لدراسة علم المصريات

وزير السياحة
وزير السياحة
كتب : أهل مصر

استقبل شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، اليوم في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، وكاتو كين، رئيس مكتب هيئة التعاون الدولية اليابانية (JICA) في مصر، والوفد المرافق لهما.

جاء اللقاء لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر واليابان، بالإضافة إلى المشروعات الحالية وخطط التعاون المستقبلية في مجالي السياحة والآثار.

تعزيز التعاون بين مصر واليابان

يأتي هذا الاجتماع في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وحرصهما على تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات السياحية والأثرية.

بدأ الوزير اللقاء بالترحيب بالوفد الياباني، معبراً عن تقديره لعلاقات الصداقة القوية التي تربط بين البلدين، والتي تشهد تعاوناً مثمراً في مجالات متعددة، بما في ذلك السياحة والآثار.

من بين المشاريع المشتركة، تم الإشارة إلى المتحف المصري الكبير، ومشروع استخراج وترميم وإعادة تركيب مركب خوفو الثانية، بالإضافة إلى أعمال الترميم والتوثيق الأثري في العديد من المواقع الأثرية في مصر.

كما أشار الوزير إلى أن عددًا من البعثات الأثرية اليابانية تعمل منذ سنوات طويلة في مواقع أثرية مختلفة على مستوى الجمهورية.

خلال الاجتماع، تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك لجذب المزيد من الحركة السياحية من السوق الياباني إلى الوجهة السياحية المصرية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتدريب في مجالات السياحة والآثار كما تم التنسيق مع الجانب المصري للتعاون في تنفيذ الاستراتيجية البحثية للمتحف المصري الكبير، الذي يهدف إلى أن يكون ليس فقط أكبر متحف في العالم للآثار المصرية القديمة، بل أيضاً أكبر مركز بحثي إقليمي لدراسة علم المصريات والمتاحف، وتدريب دول المنطقة على المهارات التي اكتسبها المرممون والآثاريون المصريون في هذا المجال.

المتاحف والمواقع الأثرية

من جانبه، أعرب السفير الياباني عن تقديره لما تم إنجازه في إطار هذا التعاون، مستعرضاً المشاريع الجارية في مجال السياحة والآثار ضمن هذه الشراكة.

وأكد أهمية استمرار هذا التعاون المثمر بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، مشيداً بالتطورات التي تشهدها المتاحف والمواقع الأثرية في مصر من حيث تحسين الخدمات المقدمة.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المصرية اليابانية تشهد تعاوناً في مجالات السياحة والآثار، بما في ذلك عدد من مشاريع الآثار ومذكرات التفاهم الموقعة في هذا المجال كما تشارك الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي سنوياً في معرض اليابان الدولي للسياحة والسفر 'Tourism Expo Japan'، ومن المقرر أن تستضيف اليابان في عام 2025 معرض الآثار المؤقت 'رمسيس وذهب الفراعنة'.

حضر الاجتماع يمنى البحار، نائب الوزير، والدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت، مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً