اعلان

الأرصاد: تعرض جنوب البلاد لأمطار تصل إلى السيول منذ نحو أسبوع

إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية
إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أسباب سقوط السيول و الأمطار الرعدية على جنوب البلاد خلال شهر أغسطس الجاري.

وقالت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل الزوايا»، المذاع على قناة «أون»، اليوم الخميس: إن سقوط أمطار على مصر خلال شهر أغسطس أمر غير معتاد، ولكنها ظاهرة بدأت منذ 5 سنوات على جنوب البلاد ومحافظة البحر الاحمر، نتيجة تقدم الفاصل المداري.

وأوضحت «شاكر» أن الفاصل المداري هو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الرطبة والكتل الهوائية الجافة، عند منطقة خط الاستواء.

وأضافت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن الفاصل المداري يتقدم شمالًا في اتجاه السودان، وهو ما يفسر تعرض مصر لأمطار وفيضانات، مشيرة إلى تعرض جنوب البلاد لأمطار غزيرة تصل إلى حد السيول منذ نحو أسبوع.

وأكدت أن أمطار الصعيد الغزيرة والتي تصل لحد السيول ببعض المناطق بعيدة تمامًا عن القاهرة الكبرى والمناطق الشمالية، لافتة إلى أن الأمطار الغزيرة على جنوب البلاد مستمرة حتى الأحد المقبل.

وأشارت الدكتورة إيمان شاكر إلى انتهاء فصل الصيف الحالي بعد نحو 40 يومًا، مؤكدة أن درجة الحرارة في فصل أغسطس الحالي أقل مقارنة بشهري يونيو ويوليو الماضيين، ولكن ما يزيد من الشعور بالحرارة هو ارتفاع نسبة الرطوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً