اعلان

حسم الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية غدًا.. وبشرى سارة لطلاب الثانوية العامة

وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
وزير التعليم العالي خلال اجتماع اللجنة
كتب : أهل مصر

يعقد مجلسا الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا غدًا الإثنين برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيتم خلال الاجتماع مناقشة اعتماد الحدود الدنيا للقبول في الكليات للعام الجامعي الجديد 2024 - 2025، بالإضافة إلى مناقشة بعض الملفات المتعلقة بالمنظومة التعليمية، وذلك في مقر الجامعة البريطانية في مصر.

مناقشة اعتماد الحدود الدنيا للقبول في الكليات للعام الجامعي

وفقًا لمصدر مسؤول في مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، خلال تصريحات له، بأن هناك 170 ألف فرصة للالتحاق بالكليات، تتركز معظمها في كليات القطاعين الطبي والهندسي.

وأشار إلى أن هناك توجهًا لتثبيت الحد الأدنى للقبول كما كان في العام الماضي، حيث سيتم قبول الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة بشكل مباشر من خلال كل جامعة، إما عبر مكاتب شئون التعليم والطلاب أو من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات التي تمتلك هذه الإمكانية.

كما أكد المصدر أن هناك توجهًا أيضًا لاستقرار مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية على تحديد حدود دنيا لمجاميع التقدم لكل تخصص، بحيث لا تقبل الجامعة ترشيح أو قيد أي طالب يقل مجموع درجاته عن تلك الحدود بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك إمكانية لإجراء تنسيق داخلي في كل جامعة للقبول وفقًا لأعلى المجاميع حتى يتم شغل الأماكن المخصصة للقبول.

تم تحديد تنسيق الجامعات الخاصة في العام الماضي على النحو التالي:

**تنسيق الجامعات الخاصة 2023:**

- تنسيق كلية الطب: 80%

- تنسيق كلية طب الأسنان: 78%

- تنسيق كلية العلاج الطبيعي: 76%

- تنسيق كلية الصيدلة: 72%

- تنسيق كلية الطب البيطري: 68%

- تنسيق كلية الهندسة: 68%

- تنسيق كلية علوم الحاسب: 62%

- تنسيق كليات التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا العلوم الصحية، العلوم الأساسية، الفنون التطبيقية، الإعلام، اللغات والترجمة، الاقتصاد والإدارة، التربية، العلوم الاجتماعية، السياحة والفنادق، التمريض، الآثار، والعلوم السينمائية: 55%

- تنسيق كلية الصيدلة في جامعتي سيناء والملك سلمان: 70%

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً