اعلان

محمد فهيم: مناخ مصر تغير في الآونة الأخيرة ولم يعُد المناخ الذي عاشه المصريون

الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة

كشف الدكتور محمد فهيم، رئيس المركز الإقليمي للمناخ بوزارة الزراعة، التغيُّرات المناخية وتأثيرها على الزراعة والمحاصيل المصرية.. لافتًا إلى أن تغيُّر المناخ قضية جوهرية والجميع يدرك هذا الأمر خلال الفترة الحالية.

وأضاف محمد فهيم خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن من أبزر معالم تغيُّر المناخ في مصر وجود سيول وأمطار رعدية خلال فصل الصيف في جنوب مصر.. لافتًا إلى أن مناخ مصر تغيَّر في الآونة الأخيرة ولم يَعُد هذا المناخ الذي عاشه المصريون على مدار العقود الماضية.

وتابع: مصر اتخذتِ العديد من الإجراءات الهامة على مستوى البنية التحتية واستصلاح الأراضي واتساع الرقعة الزراعية في إطار التصدي للآثار السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية.

وأوضح محمد فهيم، أن تغيُّر مواعيد الفصول الموسمية أثَّر على المحاصيل التي تتم زراعتها.. مؤكدًا أن التغيُّرات المناخية لا تفيد معها الخبرات القديمة، بل تحتاج إلى أبحاث وإرشادات علمية.

وأشار محمد فهيم إلى أن تغيُّر المناخ قد يؤثر على الدول ويوقف عملية النمو داخلها.. موضحًا أن الدولة اتخذتِ العديد من الإجراءات في ملف الأمن الغذائي، حيث نجحت مصر في إضافة نحو مليونَي فدان للرقعة الزراعية خلال 10 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً