رغم الوساطة المصرية.. ما أسباب فشل هدنة غزة بين حماس وإسرائيل؟

حماس ونتنياهو
حماس ونتنياهو

علق اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، على أسباب فشل مفاوضات اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، رغم استمرار المباحثات بين مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم"، أوضح فرج أن الجولة المقبلة من المفاوضات ستعقد في القاهرة، مشيرا إلى أن المباحثات لم تُسفر عن نتائج بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وجود قوات على محور فلاديلفيا.

وأضاف فرج أن مصر مصممة على خلو المحور من القوات، مشيرا إلى اتفاقية تم توقيعها عام 2005 عندما انسحبت إسرائيل من غزة، والتي تتضمن وجود 750 جنديا من حرس الحدود المصري، مما تم إضافته إلى اتفاق السلام مع مصر. وأكد أنه لا يمكن لأحد أن يضغط على مصر في هذا الشأن.

وأشار فرج إلى أن المفاوضات ستشهد حضور رئيس الاستخبارات الأمريكية، ورئيس وزراء قطر، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة المصرية، بالإضافة إلى اثنين من قادة إسرائيل، مما يعكس أهمية هذه الجولة في محاولة الوصول إلى حل للأزمة.

يذكر أن تقارير إعلامية نقلت عن مصدر مطلع، السبت، تأكيده أن هناك خلافا بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والمفاوضين الإسرائيليين إثر تمسكه بإبقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا.

وقال مصدر مطلع على المحادثات لـ"رويترز" إن نتنياهو دخل في خلاف مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين بسبب إصراره على عدم انسحاب إسرائيل مما يسمى بممر فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة.

وكان ممر فيلادلفيا، على طول الحدود مع مصر، وممر نتساريم الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، من بين النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات التي تدعمها مصر وقطر والولايات المتحدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً