وزير الخارجية يلتقي مع وزير التكامل الإفريقي التشادي على هامش التيكاد

وزير الخارجية بدر عبد العاطي
وزير الخارجية بدر عبد العاطي
كتب : أهل مصر

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأحد 25 أغسطس الحالي، مع السيد 'عبد الرحمن غلام الله'، وزير الدولة للشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي، وذلك على هامش مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا 'التيكاد'، الذي يُعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وقد صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن وزير الخارجية والهجرة أكد أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين، مشدداً على التزام مصر بتعزيز أواصر الأخوة والتضامن بينهما.

كما أعرب عبد العاطي عن حرص مصر على أمن واستقرار تشاد، حيث يُعتبر ذلك أساساً لأمن واستقرار المنطقة.

أهمية إنشاء لجنة مشاورات سياسية على المستوى الوزاري

أفاد المتحدث الرسمي بأن الوزيرين عبرا عن رغبتهما في إعادة تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين، وأكدا أهمية إنشاء لجنة مشاورات سياسية على المستوى الوزاري.

كما أبديا حرصهما على تعزيز التعاون المشترك ودفع العلاقات الثنائية نحو آفاق أوسع في مجالات حيوية متعددة، مثل الطاقة والبنية التحتية والإنشاءات والكهرباء والصحة وتصنيع الأدوية والتعليم والزراعة.

وأضاف السفير أبو زيد أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بين الوزيرين حول تطورات الأزمة الحالية في السودان، مع الأخذ في الاعتبار تأثيراتها المباشرة على كل من مصر وتشاد، نظرًا لقربهما الجغرافي من السودان.

وأشار إلى أن كلا البلدين يعدان من أكثر الدول تأثراً بالأزمة وتبعاتها الإنسانية، خاصة في ظل استضافتهما لمئات الآلاف من اللاجئين السودانيين، بالإضافة إلى أن الحفاظ على أمنهما القومي مرتبط بأمن واستقرار السودان.

توفير ممرات آمنة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية

اتفق الوزيران على أهمية تكثيف الجهود لفتح المعابر وتوفير ممرات آمنة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق السودانية، وضمان الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني إلى المناطق المتضررة.

كما تم التأكيد على ضرورة تشجيع الدول المانحة والمنظمات الدولية المعنية للوفاء بالتزاماتها في مجال الدعم الإنساني للسودان، بالتعاون والتنسيق مع دول الجوار، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق والعمل نحو تحقيق التسوية المنشودة للأزمة.

كما تم تناول مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزراء الخارجية على أهمية تعزيز التنسيق والتشاور في المرحلة المقبلة لمواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه دول القارة الإفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي محذرا: استمرار التصعيد بغزة يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليميا