أفضل من البلدي ويشبه البسمتي.. جامعة الزقازيق تكشف تفاصيل استنباط وزراعة أرز «عرابي 4»

 دكتور سعيد سليمان رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق
دكتور سعيد سليمان رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق

كشف الدكتور سعيد سليمان رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أسباب نجاح زراعة واستنباط أرز مقاوم للجفاف والملوحة والمسمى بـ أرز 'عرابى 4'.

سعيد سليمان، تحدث لموقع وجريدة أهل مصر، عن بداية مشروع استنباط الأرز منذ عام 1988 حينما كان رئيسًا لمشروع (تحمل جفاف الأرز المشروع المصري الأمريكي) بهدف استنباط أصناف مقاومة للجفاف، وفي عام 1993 تم استنباط أصناف أرز مصرية يمكنها تحمل الجفاف وأطلق عليها في هذا الوقت 'عرابي 1و2'.

وأضاف أنه في عام 2010 تم استنباط نوعين من الأرز 'عرابي 1و2' وتم تسجيلهم بالفعل، لافتًا إلى أنه تم استنباط 4 أصناف من الأرز في هذه الفترة، لافتًا إلى أن انتاجية محصول أرز 'عرابي 4' تصل إلى 6 طن للفدان في بعض المناطق.

مواصفات الأزر عرابي 4

ومن مواصفات أزر عرابي 4، أنه يشبه الأرز 'البسمتي' وأفضل من الأرز البلدى بفضل خصائصه الجينية والوراثية، مؤكدًا أن الأرز البلدى يزرع في مصر منذ 40 سنة، لكن في الوقت الحالي يجب استنباط أصناف جديدة كل 5 سنوات.

وأشار إلى أنه من الممكن زراعة 3 مليون فدان بـ أرز 'عرابي 4'، خاصة في الأراضي الملحية أو الرملية ويمكن واستخدام الرش أو التنقيط في زراعته، لأنه من الأنواع المقاومة للملوحة والجفاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر تبذل قصارى جهدها لتحقيق التوافق بين إسرائيل وحماس