وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لبحث التعاون في ملف التنمية البشرية

وزير الصحة خلال الجلسة العامة للنواب
وزير الصحة خلال الجلسة العامة للنواب
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، السيد ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، والوفد المرافق له، لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات الحالية واستكشاف فرص تعاون جديدة تركز على التنمية البشرية، تماشيًا مع اهتمام الدولة المصرية ببناء وتنمية الإنسان المصري.

بدأ الدكتور خالد عبدالغفار حديثه بالترحيب بأعضاء البنك الدولي، معبرًا عن تقديره للتعاون المثمر بين الوزارة والبنك في دعم المشروعات والخدمات الصحية، معربًا عن أمله في استمرار هذا التعاون الفعال.

أهمية التعاون في مجال التنمية البشرية

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد أهمية التعاون في مجال التنمية البشرية عبر عدة محاور، أبرزها توفير خبرات دولية لتحقيق أقصى استفادة في هذا المجال.

كما تناول الاجتماع بحث سبل التعاون لوضع مكونات تستهدف محور الطفولة المبكرة، بما يتعلق بالتغذية والتعليم ومكافحة التسرب من التعليم، بالإضافة إلى التعاون في تطوير التعليم الفني بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن الاجتماع تناول بحث وضع بنود للتعاون تهدف إلى تحسين برامج وخدمات كبار السن، بالإضافة إلى التعاون في تقديم دعم صحي للعمالة غير المنتظمة من خلال برامج تكافل وكرامة.

وأكد الوزير أهمية العمل المشترك ضمن آليات منظمة، وكذلك ضرورة عقد اجتماعات دورية لمتابعة ملف التنمية البشرية بشكل مستمر، والعمل على معالجة أي تحديات بسرعة.

كما أوضح المتحدث الرسمي أن الجانبين استعرضا معدلات الإنجاز في المشاريع الحالية المتعلقة بتطوير خدمات الرعاية الصحية، من خلال توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية.

كما تم مناقشة ملف الدورات التدريبية ورفع الكفاءة والمهارات، حيث شدد الوزير على ضرورة تذليل أي عقبات قد تعترض سير العمل في تطوير القطاع الصحي.

وضع آليات واستراتيجيات التنمية البشرية

أشار «عبد الغفار» إلى أن الاجتماع تناول سبل تعزيز التعاون في تكثيف التدريبات المهنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

كما تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الوزارات، وذلك على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية في نسخته الثانية، لوضع آليات واستراتيجيات التنمية البشرية، بالإضافة إلى بحث سبل دعم تسريع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان.

كما نوه «عبد الغفار» إلى أن الاجتماع استعرض سبل التعاون مع البنك الدولي لتقديم الدعم في تخفيف المخاطر عن الفئات الضعيفة في برامج التغير المناخي، ودعم برامج التغير المناخي في القطاع الصحي، حيث من المقرر عقد مؤتمر التغير المناخي «COP 29» في دولة أذربيجان.

حضر الاجتماع كل من الدكتورة عبلة الألفي، والدكتور عمرو قنديل نائبا وزير الصحة والسكان، والدكتور أحمد سعفان مساعد وزير الصحة والسكان للمستشفيات، والدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع البحوث والتدريب، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع التنمية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة سوزان زناتي مديرة الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية بالوزارة، والدكتورة داليا رشيد المديرة التنفيذية لمشروع البنك الدولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر تبذل قصارى جهدها لتحقيق التوافق بين إسرائيل وحماس