نتائج زيارة رئيس وزراء العراق لمصر.. أبرزها فتح الأبواب أمام الشركات المصرية وتذليل عقبات المستثمرين

المباحثات المصرية العراقية بمدينة العلمين الجديدة
المباحثات المصرية العراقية بمدينة العلمين الجديدة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الساعات الماضية، رئيس الوزراء العراقي 'محمد شياع السوداني'، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، على رأس وفد حكومي عراقي رفيع المستوى، يضم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، ووزير التجارة، وعدد من كبار المسئولين العراقيين، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الخارجية، والإسكان، والاستثمار، والبترول، من الجانب المصري.

ونرصد نتائج زيارة رئيس وزراء العراق من الناحية الاقتصادية والتجارية:

- تطرق اللقاء إلى التباحث بشأن التعاون الثنائي القائم بين الدولتين، خاصة فيما يتعلق بالجهود الجارية لزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، وكذا التعاون في مجالات البنية التحتية والتنمية العمرانية، والسياحة، والطاقة، والنقل والصناعة، بهدف الاستغلال الأمثل لموارد البلدين لما يحقق صالح شعبيهما الشقيقين، وقد أشاد رئيس الوزراء العراقي، في هذا الإطار، بما تمتلكه مصر من خبرات واسعة، ونجاحات مشهود لها، في تلك المجالات.

- أكد السوداني العراق ومصر التي قطعت شوطاً مهماً على مستوى التعاون المتميز مؤكداً حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصاً مجالات الإسكان والزراعة وإدارة المياه'.

- أشار رئيس الوزراء إلى استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعته المباشرة لما تحرزه من تقدم لا سيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية.

أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر

- التقى رئيس الوزراء العراقي خلال الزيارة في مقر إقامته بمدينة العلمين المصرية، مجموعة من رجال الأعمال الممثلين لكبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات.

- أكد رئيس الوزراء أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين وضمن العلاقات الاقتصادية العربية، مشيراً إلى أن العراق يمر اليوم بحالة من التعافي والاستقرار بعد النصر على الإرهاب بوقفة أبناء الشعب من جميع المكونات والأطياف.

- أوضح أن الحكومة بدأت قبل عامين ببرنامج طموح وأولويات في العمل مع فريق وزاري واستشاري لا سيما في التنمية والاقتصاد انطلاقا من نقاط القوة التي يتميز بها العراق بما يمتلكه من موارد طبيعية وبشرية، مؤكداً أن العراق يمثل سوقا مهمة بنسبة نمو متزايدة نتيجة موقعه الجغرافي المهم في منطقة حيوية من العالم.

جذب الاستثمارات المصرية في العراق

- أكد السوداني أن العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين في البنية التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريبا، مشيراً إلى أن الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل.

- شدد على إطلاق الحكومة فرصاً استثمارية في كل الصناعات وتحديث الخطوط الإنتاجية ومبدأ المشاركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، مشيرا إلى أنه جرى تحديد مجموعة مدن صناعية في داخل العراق بالتزامن مع مشروع طريق التنمية بوصفه مشروعا استراتيجيا مهما ولدى العراق اليوم شراكات مع قطر وتركيا والإمارات في ما يخص هذا المشروع.

- أكد أن المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكتمل نهاية 2025، وسيكون إضافة نوعية للمنطقة، ومعه أضخم مدينة صناعية.

تذليل العقبات أمام دخول الصناعات المصرية إلى السوق العراقية

- أبدى رجال الأعمال المصريون والشركات استعدادهم للعمل في العراق بمختلف المجالات ومنها مشروع طريق التنمية وقطاع الصناعة الدوائية والمستشفيات والبنى التحتية والصناعات الإنشائية كما تحدثوا عن وجود شراكات واعدة بين القطاعين الخاصين العراقي والمصري.

- أكد وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري أن أهداف زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى مصر لتذليل العقبات أمام دخول الصناعات المصرية إلى السوق العراقية.

- قال وزير إن زيارة رئيس الوزراء اليوم إلى مصر تأتي لتحقيق الشعارات التي نؤمن بها وتحقيق تعاون وتكامل حقيقي لدخول الشركات المصرية إلى السوق العراقية والعكس صحيح كذلك في السوق المصرية.

- أضاف أن هناك الكثير من القراءات والإجراءات التي أمر بها رئيس الوزراء التي تأتي استكمالا للتوجيهات السابقة وتذليل العقبات أمام دخول الصناعات المصرية داخل العراق وعمل شراكات مع القطاع الخاص لتكون هناك صناعة حقيقية منها الدوائية والغذائية.

زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

- تابع نعمل على تذليل العقبات أمام المستثمرين والشركات المصرية لزيادة حجم التبادل التجاري إلى مستوى الطموح وحجم العلاقة بين البلدين.

- أشار إلى أنه نتج عن اجتماعات رئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين الاتفاق على عقد لقاء في بغداد مع الصناعيين وأن تكون مشاركة الشركات المصرية في معرض بغداد الدولي المقبل فاعلة واستثنائية.

- أوضح الغريري أن العراق ومصر مؤمنان بالتعاون التام والكامل وتذليل جميع العقبات من الجانب العراقي وكذلك إبداء الرئيس المصري أيضا استعداده لتقديم التسهيلات مما ولد دافعا كبيرا لزيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب صناعات حقيقية داخل العراق بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصرع 3 عناصر إجرامية وإصابة ضابط شرطة في تبادل إطلاق نار بالدقهلية