وزير الكهرباء يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون المشترك

 الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : أهل مصر

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع وفد من الاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بحضور المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي.

تم خلال الاجتماع بحث مجالات التعاون في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مناقشة المشروعات الحالية والمستقبلية في هذا المجال، ودور الشركاء الدوليين، وخاصة الاتحاد الأوروبي، في تقديم الدعم الفني والتمويل لهذه المشروعات.

بحث مجالات التعاون في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة

كما تناول الاجتماع آخر المستجدات المتعلقة بالربط الكهربائي بين مصر وأوروبا، من خلال الربط مع كل من اليونان وإيطاليا.

وقد تم إدراج مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان (GREGY) بقدرة 2000 ميجاوات في القائمة النهائية للمشروعات ذات المنفعة المتبادلة (PMI List) التابعة للاتحاد الأوروبي في عام 2023.

ناقش الاجتماع استراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة التي تُنفذ بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف ضمان تنويع مزيج الطاقة من جميع المصادر.

يتم تحديث هذه الاستراتيجية وفقًا للتطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة، وتطوير أنظمة تخزين الطاقة، والتوجه نحو الهيدروجين الأخضر.

كما تناول الاجتماع مبادرة TMed التي تهدف إلى تصدير الطاقة الخضراء إلى الاتحاد الأوروبي، من خلال تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوسيع الاستثمارات وتقليل المخاطر، وتقديم مشروعات تجريبية ملموسة لتحقيق الأهداف الأساسية لهذه المبادرة، التي تُعتبر رسالة واضحة للدول الشريكة.

تعزيز شبكات نقل الكهرباء

وأشار الدكتور محمود عصمت إلى أن خطة عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تركز على إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى تعزيز شبكات نقل الكهرباء لتكون قادرة على استيعاب القدرات المضافة وضمان استقرار التغذية الكهربائية. وأكد أن الجانب الأوروبي أبدى استعداده الكامل لدعم الخطط المستقبلية في هذا المجال، مشيدًا بالدور الهام الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي وجهوده في دعم قطاع الكهرباء والطاقة.

كما أوضح التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة، والذي أسفر عن نتائج مثمرة، مشددًا على أن التغيرات المناخية أثبتت أنه لا يمكن لدولة واحدة مواجهة التحديات المتعلقة بتأمين احتياجاتها من الطاقة، مما يستدعي تكاتف الجهود بين جميع الدول والتجمعات الإقليمية لنقل التكنولوجيا، وتبادل الخبرات، وتعزيز السوق الإقليمية.

تعتبر الطاقات المتجددة هي مستقبل الطاقة، وهناك العديد من المؤشرات التي تؤكد أننا نتجه نحو استخدام المصادر النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كما أن هناك توجهًا عالميًا ملحًا لخفض الانبعاثات الكربونية.

تطوير خطة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين في مصر

من المهم الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتمتع بعلاقات قوية مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث تم التعاون في مجالات متعددة، أبرزها دعم إصلاح قطاع الكهرباء وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز التعاون في المجالات التكنولوجية والعلمية والصناعية.

كما قام الاتحاد الأوروبي بتمويل عدد من المشاريع من خلال منح مخصصة لقطاع الكهرباء والطاقة، والتي تشمل مجالات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح وتعزيز الشبكة القومية، بالإضافة إلى تقديم قروض ميسرة لدعم الميزانية كما تم دعم تعيين استشاري دولي لتطوير خطة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الحكومة لا تتدخل في سعر صرف الدولار.. "متروك للعرض والطلب"