استشاري تطوير حديقة حيوان الجيزة يكشف موعد الافتتاح

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان
كتب : وكالات

أكد برنارد هاريسون، الرئيس السابق لمنظمة حدائق الحيوان العالمية ومستشار التصميم العالمي الحالي لحديقة حيوان الجيزة، أنه سوف يتم جلب حيوانات جديدة لحديقة حيوان الجيزة، حيث سيتم الانتهاء من تطويرها وافتتاحها العام المقبل، منوها إلى أن الحديقة تحتل مكانة لدى المصريين، وموقع متميز بمحافظة الجيزة، وقريبة من العاصمة القاهرة.

استشاري تطوير حديقة حيوان الجيزة يكشف موعد الافتتاح

جاء ذلك في كلمة لهاريسون أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية (PAAZA) في جوهانسبرج، حيث عرض نبذة تاريخية عن حديقتي الحيوان والأورمان، ومحددات المباني التراثية والأثرية، بالإضافة إلى الأشجار والنباتات، التي سوف يتم الحفاظ عليها، كما تم تناول عناصر التصميم ومراحل التخطيط وعرض حالة وأصناف الحيوانات وخطة التعامل معها ونقلهم أثناء التطوير.

وفي نهاية الجلسة، لقي عرض تطوير حديقة حيوان الجيزة ترحيبا كبيرا من المشاركين والخبراء الدوليين، حيث أشادوا بخطة التطوير ومدى التزامها بالمعايير الدولية لحدائق الحيوان، مؤكدين أنهم كانوا على اطلاع دائم بالتطوير والتصميمات.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة كان قد استعان بأفضل استشاري عالمي متخصص في تصميم حدائق الحيوان، كما حصل التحالف على موافقة الاتحادين الإفريقي والدولي على التصميمات.

وتأتي مشاركة مصر في هذا المؤتمر كخطوة مهمة نحو إعادة افتتاح حديقة حيوان الجيزة في عام 2025 ويضعها في موقع الريادة في مجال الحفاظ على الحياة البرية وإدارة حدائق الحيوان في إفريقيا.. وخصص المؤتمر جلسة لعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة تمهيدا لإعادتها إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان، والذي خرجت منه عام 2004، حيث تعتبر حديقة الجيزة أقدم حديقة حيوان في إفريقيا وإحدى أقدم ثلاث حدائق حيوان على مستوى العالم.

ويناقش مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية تحت عنوان 'الصمود'، والمنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب إفريقيا خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمر الجاري، كيفية مواجهة التحديات التي تواجه الحياة البرية وحدائق الحيوان في العالم، ومنها تأثير التغيرات المناخية على بعض الحيوانات المهمة، مما يعرضها لخطر الانقراض، الأمر الذي يتطلب حماية هذه الحيوانات وزيادة إكثارها.

WhatsApp
Telegram