تعرف على نتائج زيارة الرئيس السيسي لتركيا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا العديد من النتائج الإيجابية في شتى المجالات حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات بين البلدين حيث وقع الرئيسان على البيان المشترك لمجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا.

كما جاءت أبرز النتائج:

- مذكرة تفاهم بشأن تطوير المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، واتفاقية تخصيص أرض بشأن تطوير المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر الجديدة.

- مذكرات تفاهم في كل من مجال سياسة المنافسة والتعاون في مجال التعليم العالي والسكك الحديدية والطيران المدني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعاون العلمي والاقتصادي والفني في مجال الزراعة.

- مذكرات تفاهم حول التعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية ومجال ودعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومجال السياحة والثقافة والمواضيع المالية والاقتصادية والطاقة ومجال العمل والتوظيف وحماية البيئة، والتطوير العمراني.

- مذكرة بين وزارة الخارجية التركية ووزارة الخارجية المصرية ووزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

تطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة

- شهد الرئيسان التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة وقعها عن الجانب التركي عثمان إيفران المدير العام لشركة بولاريس ومن الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

- كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة وقعها عن الجانب التركي عثمان ايفران المدير العام لشركة بولاريس والجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

- التوقيع على عقد تخصيص قطعة أرض في إطار تطوير منطقة صناعية في منطقة 6 أكتوبر حيث وقعها من الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ومن الجانب التركي عثمان إيفران المدير العام لشركة بولاريس

- توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المنافسة المصري ومؤسسة المنافسة بتركيا في مجال السياسة التنافسية، وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي رئيس مؤسسة المنافسة التركي بيرول كولاه.

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وهيئة التعليم العالي التركية وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي رئيس هيئة التعليم العالي.

- توقيع مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية بين هيئة سكك حديد مصر وسكك حديد تركيا وقعها من الجانب المصري الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووقعها من الجانب التركي وزير المواصلات والبنية التحتية التركي.

- توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني بمصر والمدير العام للطيران المدني التركي وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي المدير العام للطيران المدني.

- توقيع مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال الاتصالات وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي ومن الجانب الركب ووزير الاتصالات والبنية التحتية التركي.

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في المجال الزراعي بين الحكومة المصرية والحكومة التركية وقعها من الجانب المصرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الزراعة والغابات التركي.

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة والعلوم الطبية، بين وزارة الصحة والسكان المصرية ووزارة الصحة التركية، وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الصحة.

- توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمصر وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتركيا وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الصناعة والتكنولوجيا.

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في بناء القدرات بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بمصر ووزارة الثقافة والسياحة التركية وقعها من الجانب المصري الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ومن الجانب التركي وزير الثقافة والسياحة التركي.

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في الموضوعات المالية والاقتصادية بين وزارة المالية المصرية ووزارة الخزانة والمالية التركية وقعها الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الخزانة والمالية التركي.

توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة

- توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، وقعها من الجانب المصرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الطاقة والموارد الطبيعية.

- توقيع مذكرة تفاهم في مجال العمل والتشغيل بين وزارة العمل المصرية ووزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية وقعها من الجانب المصرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي.

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة المصرية ووزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي التركية وقعها الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الخارجية.

- توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمران بين الحكومة المصرية والحكومة التركية وقعها من الجانب المصري الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية ومن الجانب التركي وزير الخارجية التركي.

- توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج المصرية ووزارة الخارجية التركية وقعها وزيرا الخارجية بالبلدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً