السودان والسعودية وليبيا والأردن أكبر الدول العربية المستقبلة للصادرات المصرية

الصادرات الواردة لمصر
الصادرات الواردة لمصر
كتب : أهل مصر

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثالث والثلاثين لعام 2024، والذي يغطي الفترة من 31 من أغسطس إلى 6 من سبتمبر، التقرير تضمن مجموعة من الأنشطة المتنوعة على النحو التالي:

قامت الإدارة العامة للرقابة على المصانع بتنفيذ 27 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، كما أصدرت شهادة توريد خاصة بالتغذية المدرسية خلال الأسبوع الماضي.

أما إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد أجرت 26 زيارة للفحص والتفتيش والاعتماد. كما أصدرت الإدارة 341 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 318 شركة مصدرة.

وبحسب تقرير مركز معلومات الإدارة العامة للصادرات والواردات بالهيئة، بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 3774 رسالة، تزن حوالي 166 ألف طن، لصالح 1422 شركة مصدرة، حيث تنوعت المنتجات المصدرة بين 532 صنفًا من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.

شهادة توريد خاصة بالتغذية المدرسية

تصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضراوات المصرية المصدرة، حيث بلغت الكمية 13 ألف طن، تلتها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 12 ألف طن، ثم البصل الذي سجل 7 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 58 صنفًا، بإجمالي حوالي 37 ألف طن.

أما في مجال الفواكه، فقد تصدرت المانجو قائمة الصادرات خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 13 ألف طن، تلتها الرمان بإجمالي 10 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 56 صنفًا، بإجمالي حوالي 30 ألف طن.

مثلّت السودان والسعودية وليبيا والأردن أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من بين 144 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة، حيث بلغ إجماليها 620 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 560 رسالة، ثم مطار القاهرة بإجمالي 450 رسالة.

وصل عدد الرسائل الغذائية المستلمة إلى 2180 رسالة، تزن حوالي 490 ألف طن، من 900 شركة مستوردة، حيث تنوعت هذه الرسائل بين 183 صنفًا من القمح والسكر الخام والزيوت المتنوعة، قادمة من 87 دولة، وكانت روسيا هي أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا والبرازيل وبلغاريا.

روسيا هي أكبر الدول المصدرة إلى مصر

احتل ميناء الإسكندرية المرتبة الأولى في عدد الرسائل الغذائية الواردة، حيث استقبل 567 رسالة، يليه مطار القاهرة في المركز الثاني بـ 393 رسالة، ثم ميناء السخنة الذي استقبل 315 رسالة.

سجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية 57 منتجًا و12 شركة، ونفذت زيارتين رقابيتين، كما قامت بفحص 658 منتجًا جديدًا وأصدرت 11 شهادة بيع حر.

نفذت إدارة السلع الاستراتيجية 31 زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح و6 زيارات تفتيش لمضارب الأرز في مختلف محافظات الجمهورية.

بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 53 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة، بما في ذلك البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ومجلس الوزراء وجهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة وتم إغلاق 35 شكوى، بينما لا تزال 18 شكوى قيد الفحص.

نفذ مفتشو إدارة الشكاوى حملات تفتيشية على 858 منشأة غذائية في محافظات الإسماعيلية، الشرقية، أسيوط، البحيرة، سوهاج، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، الأقصر، المنوفية، بني سويف، والعاشر من رمضان، وذلك للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات التصحيحية اللازمة في حال وجود أي ملاحظات تتعلق باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يخص أنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، تم تنفيذ 70 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتحقق من التزامها باشتراطات سلامة الغذاء في عدد من محافظات الجمهورية.

تسجيل 510 منشأة عامة ذات نشاط غذائي

كما تم تسجيل 510 منشأة عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 436 معاينة لهذه المحال، حيث استوفت 309 منشأة الاشتراطات المطلوبة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

أما إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية، فقد نفذت 23 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، القاهرة، الشرقية، البحيرة، البحر الأحمر، الإسكندرية، الدقهلية، الأقصر، المنيا، بني سويف والجيزة، حيث استوفت 4 مخازن الاشتراطات المطلوبة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بمخازن التغذية المدرسية، تمت معاينة 7 مخازن قائمة بالفعل في محافظات القاهرة، القليوبية، الأقصر والمنيا، حيث استوفت 2 مخزن، ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة للاشتراطات إلى 33 مخزنًا.

فيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم تنفيذ 21 مهمة رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، البحيرة، الإسماعيلية، القليوبية، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف والدقهلية.

أما بالنسبة لإدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية، فقد تم إجراء 72 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، البحر الأحمر، بورسعيد وسوهاج.

وفي إطار التعاون بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء وغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عُقد اجتماع مع رئيس مجلس إدارة الغرفة وأعضاء المجلس لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين في الفترة المقبلة. وتم طرح بعض التحديات التي قد تواجه أصحاب المنشآت والمطاعم السياحية بهدف العمل على حلها بسرعة، كما تم التأكيد أهمية تسجيل أعضاء الجمعية العمومية للغرفة في الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

شروط الهيئة القومية لسلامة الغذاء

كما نفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 22 مهمة فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط، القليوبية، البحر الأحمر والدقهلية.

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص 520 طلبا تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 18 زيارة تفتيشية على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 66 زيارة لمتابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية في مصانع الأمعاء كما أصدرت الإدارة 25 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

قامت إدارة المجازر بتنفيذ حملة على بعض المجازر اليدوية في أحياء محافظة الجيزة، بهدف توعية القائمين عليها بمتطلبات سلامة الغذاء.

كما نفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء سبع مأموريات رقابية في محافظات القاهرة، القليوبية، الشرقية، البحيرة، الغربية، الجيزة وسوهاج. وتم إصدار قائمة اعتماد للمصانع التي استوفت شروط الهيئة القومية لسلامة الغذاء، حيث تم إدراج عشرة مصانع للمواد الملامسة للغذاء، بالإضافة إلى ذلك، تم حضور ورشة عمل حول الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء، التي تم تنظيمها بالتعاون بين غرفة الصناعات الغذائية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، وقد تم استعراض قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 17 لسنة 2022، الذي يتناول القواعد الفنية الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء، بالإضافة إلى متطلبات قوائم فحص المنشآت المنتجة لهذه المواد وآلية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

كما قامت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية بتنفيذ 14 زيارة رقابية على مراكب الصيد، ومصانع وموردي الأسماك، وشركات التصدير، ووحدات التجهيز في مختلف محافظات الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بتوفير التسهيلات اللازمة.. تكليفات حاسمة من السيسي للحكومة لزيادة الاستثمار