وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم الـ72: ساهموا في تحقيق الأمن الغذائي المصري

وزير الري
وزير الري
كتب : أهل مصر

قدم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تهنئته للفلاحين المصريين بمناسبة الاحتفال بعيد الفلاح الذي يُحتفى به في 9 سبتمبر من كل عام.

وأكد أن هذا الاحتفال يُعد تكريمًا للفلاح المصري على جهوده المستمرة في خدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي على مر السنين.

الاحتفال بعيد الفلاح

كما أشار الدكتور سويلم إلى أن الاحتفال يأتي في وقت يقترب فيه موسم أقصى الاحتياجات المائية من نهايته، حيث بذلت الوزارة جهودًا كبيرة لضمان سير هذا الموسم بشكل جيد ودون أية أزمات، مع ضمان تلبية احتياجات جميع مستخدمي المياه.

أكد سيادته أن الإنجازات التي تحققت هذا العام جاءت نتيجة لمشاركة فعالة من المزارعين، الذين التزموا بتطبيق نظام المناوبات وتطهير المساقي الخاصة، بالإضافة إلى الحفاظ على المجاري المائية من التعديات وإلقاء المخلفات.

وناشد مزارعي مصر بالاستمرار في هذا النهج لضمان إدارة فعالة للمياه خلال المواسم المقبلة، مشدداً على الدور الحيوي الذي تلعبه روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية في التعاون مع أجهزة الوزارة لإدارة المنظومة المائية وحمايتها من التلوث والتعديات.

تحسين نظام توزيع المياه

كما أشار إلى أنه تم التعامل بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة كانت تعاني من أزمات حادة في المياه، من خلال برنامج علمي لصيانة البوابات وتطهير المجاري المائية ومتابعة تطبيق نظام المناوبات وغيرها من الإجراءات.

وقد أسفر ذلك عن عدم حدوث أي أزمات في 12 نقطة ساخنة، بينما يتم حالياً التعامل مع النقطة الأخيرة من خلال إجراءات عاجلة وأخرى طويلة الأمد.

وأشار إلى أنه تم تحسين نظام توزيع المياه وإدارة العمليات خلال الفترة الماضية، مما ساهم في نجاح نظام الري في تلبية الطلب غير المسبوق على مياه الري والشرب خلال موسم الصيف الحالي، والذي نتج عن موجات الحرارة غير العادية.

كما شهدت فترة الذروة في الاحتياجات تنفيذ المناورات اللازمة على الترع والرياحات الرئيسية، مع التعامل بمرونة مع القناطر الرئيسية لضمان التوازن المائي في شبكة الري بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء جولات دورية مكثفة من قبل مهندسي توزيع المياه على شبكة الري لمتابعة تطبيق المناوبات وتنفيذ قياسات التصرفات المائية لضمان عدالة التوزيع بين إدارات الري.

كما تم التنسيق المستمر بين الإدارة المركزية لشؤون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على نهر النيل والترع الرئيسية، والتعاون مع الإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية لتنفيذ أي تطهيرات مطلوبة في الترع بشكل فوري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إعلام عبري: نتنياهو تقدم بطلب عاجل للمحكمة لمنع نشر وثائق من جلسات محاكمته بتهم الفساد