رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

لقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة في الاحتفالية التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع جامعة تكساس الأمريكية، بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب والسفراء والإعلاميين والرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات البارزة في السوق المصرية، خلال افتتاح جامعة باديا في مدينة أكتوبر الجديدة اليوم.

وبدأ رئيس الوزراء كلمته بالتعبير عن سعادته بوجوده بين هذا الحشد الكبير في هذا اليوم المميز، الذي يشهد الإطلاق الرسمي لأحد أكبر الصروح التعليمية في مصر، جامعة 'باديا'.

افتتاح جامعة باديا

وأكد أنها تمثل إحدى ثمار الرؤية التي اتبعتها الدولة المصرية في الفترة الماضية في مجالات البناء والتطوير والتنمية، بالإضافة إلى الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى حرصه الشخصي على حضور افتتاح مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، مثل مشروع Sun Capital عربية، ومشروع I-City التابع لشركة ماونتن فيو في القاهرة الجديدة، ومشروع 'باديا' اليوم في مدينة أكتوبر الجديدة، وكذلك مشروع ساويث ميد في الساحل الشمالي.

وأكد أن الدولة المصرية تسعى من خلال هذا التوجه إلى تعزيز الشراكة والاستفادة من أصول الدولة، حيث تساهم الدولة بالأرض، بينما يقوم المستثمرون والقطاع الخاص بعملية التنمية، مما يؤدي إلى نتائج مثمرة وبناءة للطرفين.

واصل رئيس الوزراء حديثه قائلاً: 'حرصت على التواجد اليوم، حيث يضيف افتتاح جامعة باديا بُعدًا جديدًا يتعلق بالتنمية البشرية، وهو ملف بالغ الأهمية بالنسبة للحكومة الجديدة'.

وأشار إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، هو المسؤول عن هذا الملف.

كما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه خلال فترة تولي الدكتور خالد عبد الغفار منصبه كوزير للتعليم العالي، كانت الحكومة المصرية تسعى لاستقطاب وإنشاء جامعات خاصة متميزة وجامعات حكومية بالتعاون مع جامعات دولية معروفة.

عدد الجامعات في مصر يتراوح بين 50 و52 جامعة

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه في عام 2014 كان عدد الجامعات في مصر يتراوح بين 50 و52 جامعة، بينما أصبح لدينا اليوم 100 جامعة، مما يعني أن الدولة المصرية تمكنت خلال عشر سنوات من مضاعفة عدد الجامعات الموجودة بالفعل.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لتحسين كفاءة نظام التعليم العالي في مصر وقد تم اتخاذ خطوات نحو إنشاء مجموعة من الجامعات الأهلية بجانب الجامعات الحكومية، حيث تم بالفعل إنشاء عدد من هذه الجامعات، بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية بالتعاون مع القطاع الخاص. ومن بين هذه الإنجازات، تم افتتاح جامعة السويدي مؤخراً، مع تشجيع القطاع الخاص على تأسيس جامعات خاصة بالتعاون مع مؤسسات دولية مرموقة، كما هو الحال في الشراكة الحالية بين جامعة باديا وجامعة تكساس الطبية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذه الجهود تهدف إلى إعادة مصر كمركز إقليمي للتعليم على جميع مستوياته، واستعادة دورها كمقصد للطلاب من المناطق المحيطة.

وأكد أن هذه الخطوات تأتي في إطار رؤية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي تعمل على تنفيذها جميع أجهزة الدولة.

وقد بدأت تظهر ثمار هذه الجهود من خلال المشاريع التي يتم افتتاحها اليوم، مما يعزز مكانة مصر المنشودة.

تحقيق رؤية الاستراتيجية الوطنية "مصر 2030"

في ختام كلمته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن شكره لكل من ساهم في إنشاء مدينة باديا، بما في ذلك وزارة الإسكان وأجهزتها، والقطاع الخاص ممثلاً في مجموعة 'بالم هيلز' كما شكر شركة 'تعليم' على دورها في تنفيذ هذا الصرح التعليمي المتميز، وتوجه بالشكر أيضًا للقائمين على جامعة تكساس لحضورهم اليوم، معبرًا عن أمله في تحقيق المزيد من التقدم والنجاح من خلال افتتاح مشاريع مماثلة في المستقبل القريب.

كما تقدم المهندس محمد الرشيدي، العضو المنتدب لشركة 'تعليم' ورئيس مجلس أمناء جامعة باديا، في بداية كلمته، بالشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ولرئيس الوزراء وحكومته، وخاصة وزير التعليم العالي، على دعمهم لقطاع التعليم الجامعي في مصر، ودعمهم للتحول نحو جامعات الجيل الرابع ومواكبة الاتجاهات العالمية.

وأشار إلى أن جامعة 'باديا' تُعد نموذجًا يُظهر قدرة مصر على تقديم نماذج تعليمية متميزة قادرة على المنافسة على المستوى العالمي.

أكد أن هدف الجامعة هو التنافس في تقديم تعليم عالي الجودة يلبي طموحات ومتطلبات الأجيال القادمة.

كما أشار إلى أن التعليم يُعتبر ركيزة أساسية للتنمية المستدامة وقد قدم شرحًا لمخطط تأسيس الجامعة منذ بدايتها، مشيدًا بالجهود المبذولة لتحقيق شراكة دولية وفقًا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى جهودها في تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، والمساهمة في تحقيق رؤية الاستراتيجية الوطنية 'مصر 2030'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب.. كيف تحصل عليها بالخطوات؟