قرارات جمهورية وتكليفات حاسمة من السيسي للحكومة خلال أسبوع

الرئاسة في اسبوع

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي عددا من القرارات الجمهورية والتوجيهات للحكومة، حيث اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الرئاسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

قرارات جمهورية وتكليفات للحكومة

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع شهد استعراض محاور استراتيجية النهوض بقطاع الاستثمار والتجارة خلال الفترة المقبلة في إطار رؤية مصر 2030، والتي تم إعدادها بالشراكة والحوار بين مختلف أطراف العملية الاستثمارية والتجارية في مصر، حيث تتضمن الاستراتيجية هدفًا رئيسيًا يتمثل في تحقيق تقدم ملموس وواسع في ملفي الاستثمار والتصدير، من خلال خطط موسعة لجذب الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم للاستثمار في مصر في عدة قطاعات، خاصة القطاع الصناعي باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي للدولة، فضلًا عن تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري اعتمادًا على استقرار السياسات النقدية والمالية، وتعزيز الالتزام بوثيقة سياسة ملكية الدولة التي تهدف لتقوية دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وتوفير البيئة الاقتصادية الداعمة والجاذبة للاستثمارات، فضلًا عن فتح أسواق جديدة للتصدير، بالتعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي، والبناء على ما شهدته الفترة الماضية من نمو معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، واستمرار التوسع في مَنْح الرخصة الذهبية للمستثمرين في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية للجانب المصري، وعلى رأسها الصناعة، والطاقة الخضراء، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزراعة، والرعاية الصحية، وذلك على النحو الذي يحقق مستهدفات الدولة في التنمية الشاملة.

اجتماع السيسي مع رئيس الوزراء

كما عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع أيضا اجتماعاً مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة عدد من ملفات عمل الحكومة، من بينها مجمل المؤشرات الاقتصادية وجهود الحكومة لتوفير بيئة استثمارية جاذبة، خاصة في قطاع الصناعة، كما تابع الرئيس في هذا السياق حزمة التسهيلات التي أعلنتها وزارة المالية، بهدف تطوير وتبسيط المنظومة الضريبية بشكل شامل لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين، وقد وجه الرئيس في هذا الصدد بالتنفيذ الدقيق والمتابعة المستمرة لحزمة التسهيلات والتيسيرات الضريبية، بما يحقق أهداف تبسيط المنظومة وبناء الثقة، وعلى النحو الذي يعطي دفعة قوية للاستثمار والاقتصاد المصري.

السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي

القرارات الجمهورية

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من القرارات الجمهورية ونشرت بالجريدة الرسمية ومنها القرار رقم 377 لسنة 2024 بتعيين نواب لرئيس هيئة النيابة الإدارية، كما يعين عددا من الوكلاء العامين.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 378 لسنة 2024 بتعيين 87 نائبا لرئيس هيئة قضايا الدولة، وتعيين 74 وكيلًا لهيئة قضايا الدولة، وتعيين 182 مستشارًا بالهيئة، وتعيين 229 مستشارا مساعدا من الفئة أ.

وجاء بالقرار بعد الاطلاع على قانون هيئة قضايا الدولة الصادر بالقانون رقم 75 لسنة 1963 والقوانين المعدلة له، وعلى قرار وزير العدل رقم 4268 لسنة 1994 بإصدار اللائحة الداخلية لهيئة قضايا الدولة والقرارات المعدلة له وبعد أخذ رأى المجلس الأعلى لهيئة قضايا الدولة.

تعيين رؤساء محاكم الاستئناف

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 375 لسنة 2024، بتعيين 8 من القضاة، رؤساء محاكم الاستئناف بعدد من المحاكم (القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، والمنصورة، والإسماعيلية، بني سويف، أسيوط، قنا) اعتبارًا من ٢٢ /٩/ ٢٠٢٤، حتى ٣٠/ ٦/ ٢٠٢٥.

وجاء في المادة الأولى يُعين كل من السادة القضاة رؤساء محاكم الاستئناف بالمحكمة الموضحة قرين كل منهم، اعتبارا من 22 سبتمبر 2024 حتى 30 يونيو 2025 وذلك على النحو التالي:

محمد نصر سيد أحمد نصر – رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة.

محمد محمد مصطفى سالم - رئيسا لمحكمة استئناف الإسكندرية.

محمد أحمد أبو زيد سليم - رئيسا لمحكمة استئناف طنطا.

حسين عبد الكريم حسين قنديل - رئيسا لمحكمة استئناف المنصورة فكري.

فكرى صادق إبراهيم غانم - رئيسا لمحكمة استئناف الإسماعيلية.

أحمد محمد محمد إسماعيل الماجري - رئيسا لمحكمة استئناف بني سويف.

مجدي أحمد محمد مصطفى - رئيسا لمحكمة استئناف أسيوط.

أحمد عبد العزيز عبد المجيد قتلان - رئيسا لمحكمة استئناف قنا.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 379 لسنة 2024، بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم 'جامعة المجد'، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها المنطقة الفاصلة بين المرحلة الأولى والثالثة بمدينة المنصورة الجديدة- محافظة الدقهلية، ولا يكون غرضها الأساسى تحقيق الربح.

جاء نص القرار الرئاسي: “بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون المدنى وعلى قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وعلى قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية وعلى قانون إنشاء صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018 وعلى قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2019.

وعلى طلب المؤسسين لإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة المجد وبناء على ما تم عرضه وزير التعليم العالى والبحث العلمى وبعد موافقة مجلس الوزراء قرر المادة الأولى:

جامعة المجد

تنشأ جامعة خاصة تحت اسم جامعة المجد تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها المنطقة الفاصلة بين المرحلة الأولي والثانية بمدينة المنصور الجديدة محافظة الدقهلية، ولا يكون غرضها الأساسي الربح.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 83 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات فى إفريقيا (FEDA)

ونص القرار الجمهوري الجديد على الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات فى إفريقيا (FEDA)، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

ووفقا للمادة (4) من اتفاق تأسيس صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا، فكل من الجهات التابعة للصندوق هى مؤسسة دولية لها كامل الشخصية الاعتبارية بموجب قوانين الدول الأطراف في اتفاق تأسيس الصندوق، وتتمتع بالصفة القانونية بالأخص لما يلي:

(1) إبرام العقود والاتفاقات.

(2) الامتلاك والتصرف في الملكيات المنقولة وغير المنقولة.

3) أن يكونوا طرفا في الإجراءات القضائية أو الإجراءات القانونية أو الإدارية الأخرى

تهنئة أبطال البارالمبية باريس 2024

كما توجه الرئيس السيسي بالتهنئة إلى أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤، الذين رفعوا اسم مصر عاليًا في الفعاليات الدولية.

وقال الرئيس السيسي: أتوجه بالتهنئة إلى أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤، الذين رفعوا اسم مصر عاليًا في الفعاليات الدولية، وهم:

- محمد المنياوي الحائز على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠رحاب رضوان الحائزة على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠محمد صبحي الحائز على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠فاطمة محروس الحائزة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠صفاء حسن الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠نادية فكري الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠المنتخب الباراليمبي للكرة الطائرة الحائز على الميدالية البرونزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جوميز: الشرطة الكيني لن يكون منافسًا سهلًا.. وجاهزون للمباراة