"كاتم أسرار الملك".. السيرة الذاتية لـ جعفر حسان رئيس وزراء الأردن الجديد

 جعفر حسان
جعفر حسان

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، مرسوماً ملكياً يقضي بتعيين جعفر حسان، مدير مكتبه الخاص وكاتم أسراره، رئيساً للوزراء، ليحل محل بشر الخصاونة الذي يعد صاحب أطول فترة ولاية في هذا المنصب خلال عهد الملك عبدالله.

من هو جعفر حسان؟

الدكتور جعفر حسان، الذي يبلغ من العمر 56 عامًا، حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف. كما يحمل ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، بالإضافة إلى بكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

تولى حسان منصب مدير مكتب الملك منذ مايو 2021، بعد أن شغل هذا المنصب سابقاً بين عامي 2014 و2018 بالإضافة إلى ذلك، كان مستشاراً للملك للسياسات منذ 18 أغسطس 2020، ومستشاراً للاتصال والتنسيق منذ أبريل 2019.

أهم المناصب التي شغلها

شغل منصب وزير التخطيط من عام 2009 حتى 2013، ثم تولى منصب نائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية في عام 2018. كما شغل مناصب دبلوماسية، حيث كان قائمًا بالأعمال ونائبًا للسفير الأردني في واشنطن بين عامي 2001 و2006، وعمل ملحقًا في وزارة الخارجية الأردنية خلال تسعينات القرن الماضي، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وعادةً ما تقدم الحكومة استقالتها بعد كل انتخابات برلمانية تُجرى كل أربع سنوات، حيث يتم تكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل حكومة جديدة.

حصل حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الأردني، حيث نال 31 مقعدًا من أصل 138 وقد جرت هذه الانتخابات وفق قانون جديد تم اعتماده في يناير 2022، والذي خصص 41 مقعدًا للأحزاب بهدف تعزيز النشاط السياسي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وميلان في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | التشكيل