أنور قرقاش يثير تفاعلا على «أكس».. لا يوجد حل عسكري للصراع في السودان

أنور قرقاش - وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية
أنور قرقاش - وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية

أحدث أنور قرقاش، مستشار رئيس الإمارات، تفاعلاً على منصة 'إكس' يوم الأحد، حيث أكد أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في السودان.

وشدد على ضرورة وقف الحرب الحالية، ودعا الطرفين المتحاربين إلى العمل على إيجاد حل سلمي.

أنور قرقاش يثير ردود فعل على منصة أكس حول الصراع في السودان

وكتب أنور قرقاش في منشور على حسابه الرسمي في منصة 'إكس' (تويتر سابقًا): 'لا يوجد حل عسكري للأزمة في السودان، ويتعين على الأطراف المتنازعة السعي لإيجاد حل سلمي من خلال الحوار والدبلوماسية'.

وأضاف قرقاش في منشوره: 'ستستمر الإمارات العربية المتحدة في دعم السودان وشعبه، ويجب أن تتوقف هذه الحرب فورًا'.

وأثارت تصريحات مستشار رئيس الإمارات تفاعلاً واسعاً على منصة 'إكس'، وكانت أبرز الردود على النحو التالي:

حيث أعلنت الإمارات مساء السبت عن 'إطلاق مبادرات إنسانية جديدة في تشاد، بالإضافة إلى تقديم مساهمة تبلغ 10.25 مليون دولار أمريكي للأمم المتحدة لدعم اللاجئات السودانيات المتأثرات بالأزمة المستمرة في السودان'، وذلك وفقًا لما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية 'وام'.

وفي تعليق له، أشار قرقاش في تدوينة أخرى على منصة 'إكس' إلى أن 'الزيارة الإنسانية إلى تشاد والمساهمة الإضافية من وكالات الأمم المتحدة تعكس التزام الإمارات الثابت تجاه الشعب السوداني الذي يعاني بشدة من آثار الحرب، لا سيما النساء والأطفال'.

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، أن الإمارات أصبحت أكبر مانح للمساعدات الإنسانية في غزة، حيث تلعب دوراً إنسانياً بارزاً في المنطقة، مشددا على أهمية ضمان استدامة إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

أنور قرقاش يشارك في المنتدى السنوي الأول في أبوظبي

وخلال كلمته الرئيسية في المنتدى السنوي الأول في أبوظبي، وأشار قرقاش إلى أن منطقتنا تواجه أزمتين ملحتين: حرب غزة والصراع في السودان، مؤكداً أن دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل الدعوة إلى اعتماد الحلول الدبلوماسية للتعامل مع هاتين الأزمتين.

وأضاف أن العودة إلى الوضع الذي كان قائماً قبل السابع من أكتوبر ليست حلاً للوضع في غزة، ولن تؤدي إلى سلام دائم للفلسطينيين أو الإسرائيليين، مشدداً على ضرورة التوصل إلى حل الدولتين ليتمكن الطرفان من العيش في سلام.

وقال قرقاش: 'تسعى الإمارات إلى تخفيف التوترات في المنطقة وتعزيز الدبلوماسية والحوار كوسائل فعالة لحل القضايا الإقليمية'.

وأضاف: 'يعاني السودان من مأساة إنسانية، ونحن نبذل كل جهد ممكن لتقديم المساعدات للسودانيين، حيث تدعم دولة الإمارات الانتقال السياسي نحو الحكم المدني في السودان'.

وأشار قرقاش إلى أن 'الإمارات تؤمن بأهمية الحوار ولا تنحاز لأي طرف على حساب الآخر، بل تدعم التهدئة والحلول السلمية'، موضحاً أن 'الإمارات تعمل بالتنسيق مع الدول المجاورة والصديقة التي تشاركها نفس الرؤى'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً