الصحة: لا صحة لاكتظاظ مستشفيات أسوان بالمرضى

خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان
كتب : أهل مصر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الإبلاغ عن النزلات المعوية ليس في محافظة أسوان بالكامل ولكن في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها في مركز دراو، حيث أنه بداية من يوم 11 سبتمبر 2024 تلاحظ لدى أجهزة الرصد وقطاع الطب الوقائي بالوزارة، أن هناك زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية التي تعاني من غثيان وقيء وإسهال.

متابعة الوضع بشكل ميداني في أسوان

وأضاف 'عبد الغفار' في مداخلة هاتفية لبرنامج 'صباح الخير يا مصر' على فضائية 'مصر الأولى' اليوم الأحد، أنه بعد إبلاغ وزير الصحة بهذه الزيادة في حالات التردد كلف على الفور نائب الوزير مع فريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع بشكل ميداني، وتم التنسيق مع محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال بالإضافة إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

وتابع، أن هذا الفريق تحرك على 3 محاور، أبرزها التأكد من سلامة مياه الشرب، وتم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات لمياه الشرب في محافظة أسوان؛ والعينات أثبتت سلامة المياه وعدم وجود أي تغيير ميكروبيولوجي، موضحًا أن الفريق قام بأخذ عينات من المنازل وأماكن التوزيع، ثم التوجه للمستشفيات ومناظرة الحالات والتأكد من تلقي المرضى للعلاج المناسب، بجانب المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام .

وأردف، أنه عندما تم المرور على الـ3 مستشفيات، وجدنا أن من إجمالي الذين ترددوا على المستشفيات تم حجز 128 حالة خرج منهم حتى الأمس 22 حالة خروج تحسن، وتم المرور على 163 منزلًا وتم الاطمئنان على الوضع الصحي لمن يعاني من أي أعراض.

نتائج العينات

وأشار إلى أن نتائج العينات التي تم سحبها من المنازل ستظهر خلال 48 ساعة، والعينات التي تحليلها من الأطعمة أفادت بوجود طعام ملوث وبعض أنواع البكتيريا تسبب نزلات معوية، وخلال الـ48 ساعة ستظهر كل النتائج المعملية التي سنعلن عنها.

حالات النزلات المعوية

وواصل 'عبد الغفار'، أن الأمور تتحسن خلال الـ3 أيام الماضية، حيث أن معدلات الإبلاغ قلت، وما ذكرته منظمة الصحة العالمية عن حالات النزلات المعوية هو أن أكثر من 80% من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات وتتلقى العلاج من المنزل، مؤكدًا أن ما تم تداوله مؤخرًا بأن مستشفيات أسوان تكتظ بالمرضى هو أمر غير صحيح، ومعدلات الإشغال في المستشفيات التي استقبلت المرضي بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالنزلات المعوية زادت بنسبة 10 إلى 15 % فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً