كواليس أول يوم دراسي.. إحالات للتحقيق ومشكلات بالجملة في المدارس

جولة وزير التربية والتعليم
جولة وزير التربية والتعليم

استقبلت المدارس اليوم الأحد التلاميذ في رياض الأطفال والصفوف الأولى، بالإضافة إلى بعض طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، في أول يوم من العام الدراسي الجديد، وقد تم تجهيز الأجواء المناسبة للطلاب من خلال فرش الفصول وتوزيع المقاعد وفقًا لمعدلات الكثافة الجديدة، كما شهدت المدارس تنظيم طابور الصباح الذي تضمن تحية العلم والنشيد الوطني. ومع ذلك، لم يخلُ اليوم الأول من الدراسة في العام الدراسي الجديد من بعض الكواليس والمشكلات التي تتطلب تدخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

استبعاد مدير مدرسة بالفيوم من منصبه لضبطه فى وضع مخل مع عاملة

استبعدت الدكتورة أمانى قرنى وكيلة وزارة التربية والتعليم بالفيوم، مدير إحدى المدارس، بمركز أبشواى من منصبه، ونقله لديوان عام مديرية التربية و التعليم بالمحافظة، مع إحالته للتحقيق .

كان أمن المدرسة، أبلغ وكيلة الوزارة بمشاهدة مدير المدرسة فى وضع مخل مع إحدى العاملات داخل أحد فصول المدرسة قبل ساعات من بدء العام الدراسى الجديد.

وقررت وكيلة وزارة التربية والتعليم التحقيق مع العاملة بديوان إدارة ابشواى التعليمية، وإسناد مهمة إدارة المدرسة إلى الوكيل لحين تعيين مدير للمدرسة خلال هذا الأسبوع.

قالت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، الأحد، إن ما أثير حول استبعاد مدير المدرسة الثانوية الصناعية بإبشواي بسبب ضبطه مع عاملة قيد التحقيق.

وأوضحت أن مدير المدرسة لم يتم استبعاده من موقعه، لكن تم استدعاؤه للإدارة التعليمية لحين انتهاء التحقيقات، مؤكدة أن الواقعة لم تثبت ولم يتم نفيها، وأنها مازالت قيد التحقيقات.

وأوضحت أنها اتخذت هذا القرار بناء على شكوى عبر تطبيق «الواتس آب»، وأنها انتقلت إلى المدرسة فور وصول الرسالة إليها وكلفت مدير إدارة أبشواي التعليمية باستدعاء مدير المدرسة للإدارة وإحالته للشؤون القانونية للتحقيق بسبب ما تردد حول وجود علاقة مع العاملة.

وأشارت إلى أن العاملة تعمل من خلال شركة مسؤولة عن تشغيل العمالة بالأجرة في مدارس التربية والتعليم وتم نقلها من المدرسة، مؤكدة أن الواقعة حتى الآن قيد التحقيقات وحتى الآن لم تثبت ولم يتم نفيها، وأضافت أن التحقيقات لم تنتهِ، وفور انتهائها سيتم اتخاذ القرار المناسب بناء على نتائجها.

إحالة مديري مدرستين و10 معلمين للتحقيق ببورسعيد

قرر اللواء أركان حرب محب حبشي محافظ بورسعيد، إحالة مدير مدرسة زيدان سند و مدير مدرسة شروق قربة عايد، للتحقيق، وذلك نتيجة للمخالفات التي تم رصدها بالمدرستين خلال أول يوم دراسي، وعدم تسليم الطلاب الكتب المدرسية بالتزامن مع أول يوم دراسي، وإهمال مستوى النظافة داخل المدرسة.

جاء ذلك خلال جولة المحافظ التفقدية المفاجئة اليوم الأحد بمدارس جنوب بورسعيد.

وقرر محافظ بورسعيد إحالة 10 معلمين بمدرسة شروق قربة عايد للتحقيق، وذلك لعدم التواجد بالمدرسة خلال اليوم الدراسي، مشددًا على أنه لن يسمح بالتهاون في حق أبناءنا الطلاب و سيتم توقيع العقوبات على كل من يخالف النظام و القوانين و يقصر في حق الطلاب و مستقبلهم التعليمي.

وزير التربية ومحافظ الأقصر يتفقدان 6 مدارس لمتابعة انتظام العام الدراسى الجديد

قام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، اليوم، بجولة تفقدية لـ 6 مدارس بالمحافظة لمتابعة انتظام سير العام الدراسى الجديد 2024/ 2025.

وقد رافقهما خلال الجولة، الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتور صفوت جارح عبد العظيم وكيل مديرية التربية والتعليم بالأقصر.

ويبلغ إجمالى عدد المدارس بمحافظة الأقصر (١٠٧٣) مدرسة، وتضم عدد ٢٨٤.٨٦٣ طالب وطالبة.

وشملت الزيارة مدرسة الزناقطة الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة الأقصر التعليمية، ومدرسة مصطفى كامل الابتدائية التابعة لإدارة الأقصر التعليمية، ومدرسة وادى الملكات الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة الأقصر التعليمية، ومدرسة الأقصر الإعدادية الجديدة بنات، ومدرسة الأقصر الإعدادية بنات، ومدرسة الأقصر الثانوية بنات.

واطمأن الوزير والمحافظ على تنفيذ الإجراءات والآليات للالتزام بالكثافات المتفق عليها، كما تفقد وزير التربية والتعليم ومحافظ الأقصر قاعات رياض الأطفال والفصول الدراسية لهذه المدارس، والمعامل وحجرات الأنشطة المختلفة.

واطمأن الوزير والمحافظ على جاهزية المدارس والفصول الدراسية، والتأكد من القوائم والجداول المعلقة بكل فصل، والمعامل، والمكتبات، بهذه المدارس، فضلًا عن الاطمئنان على تسليم الكتب الدراسية، وذلك لضمان تقديم جودة تعليمية متميزة، وانتظام العملية التعليمية.

بدأ العام الدراسي الجديد اليوم السبت 21 سبتمبر الجارى، ويستمر إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، لتصل عدد الأسابيع الدراسية إلى 35 أسبوعا، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول، من 21 سبتمبر 2024، وينتهي الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت 11 يناير المقبل، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت 8 فبراير 2025، وينتهي يوم الخميس الموافق 5 يونيه 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني الصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025، (الدبلومات الفنية) يوم السبت الموافق 31 مايو 2025، والثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يونيه 2025.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً