رئيس الوزراء: نتطلع لسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لمجمع هايبر الصناعي

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، جو يونجاي، الرئيس التنفيذي لمجموعة هايير العالمية، والوفد المرافق له الذي ضمّ عددًا من مسؤولي الشركة، ومجموعة من القيادات الحكومية لمدينة تشينغداو التابعة لمقاطعة شاندونغ الصينية؛ بحضور المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ولياو ليتشيانج، سفير الصين لدى مصر، وأحمد الجندي، مدير عام شركة هايير مصر.

وفي مستهل اللقاء، رحّب رئيس الوزراء بالسفير الصيني لدى مصر في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أسابيع من عودة الدكتور مصطفى مدبولي من زيارته لبكين للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي «فوكاك»، التي عُقدت خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.

تعزيز العلاقات الاستثمارية مع الصين.

وأكد عُمق العلاقات المصرية الصينية وتنوعها، وأهمية هذا اللقاء في تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين، لا سيما في ظل احتفاء البلدين بمرور عشر سنوات على توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة' التي تعمل بموجبها الدولتان على تعزيز التعاون المشترك على مختلف الأصعدة.

وأعرب عن تطلع الحكومة لتوسيع آفاق التعاون مع الجانب الصيني بما يُسهم في جذب المزيد من الشركات الصينية إلى السوق المصرية، مؤكدًا دعم الحكومة الكامل للشركات الصينية التي أصبح لها دور بارز في دفع عجلة نمو الاقتصاد المصري سواء في قطاع الأجهزة المنزلية والإلكترونية أو القطاعات الاقتصادية الأخرى التي توفر الآلاف من فرص عمل ومنها قطاعات: المنسوجات والسيارات الكهربائية والصناعات الهندسية والتكنولوجية.

ضخ استثمارات جديدة في مصر

وفي هذا السياق، أعرب عن تطلُعه لمزيد من التعاون مع الشركات الصينية من أجل ضخ استثمارات جديدة والاستفادة بما يتم حاليا من سهولة ويُسر الإجراءات.

كما رحّب رئيس الوزراء بجو يونجاي، والوفد المرافق له من القيادات الحكومية بمقاطعة «تشينغداو» الذي يزور مصر لحضور مراسم وضع حجر أساس المرحلة الثانية من مشروع مجمع هايير الصناعي للأجهزة المنزلية بالعاشر من رمضان، وهي المرحلة التي تشمل مَصنعي الثلاجة والديب فريزر.

وتطرق مدبولي إلى الحديث عن أهمية مشروع شركة هايير بالنسبة للسوق المصرية، إذ يُعد إضافة قوية للقطاع الصناعي لدينا في ضوء اعتماده على المُكون المحلي بنسب كبيرة؛ لتوفير مُنتج عالي الجودة بسعر مناسب وذلك من خلال إقامة مجمع متكامل باستثمارات تبلغ 135 مليون دولار على مساحة 200 ألف متر.

وقال رئيس الوزراء إن مشروع هايير من أبرز قصص النجاح للشركات الصينية في مصر، ويحظى باهتمام ودعم كبيرين من القيادة السياسية والحكومة، مضيفًا أن ذلك انعكس من خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المرحلة الأولى من مجمع هايير الصناعي في مايو الماضي.

وأضاف: «كنت حريصا منذ البداية على توجيه مختلف صور الدعم للشركة، وتمثّل ذلك في منحها الرخصة الذهبية وتكليف الجهات المعنية بتخصيص الأرض للشركة بشكل مباشر، والتوجيه بتذليل جميع العقبات التي واجهتها، كما أنه كان هناك حرص كبير من الدولة المصرية لاستقطاب مجموعة هايير العالمية التي تُعد واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في تصنيع الأجهزة المنزلية والكهربائية حول العالم».

وأشار إلى أن الشركة تحدثت خلال افتتاح المرحلة الأولى عن البدء على الفور في المرحلة الثانية، ونحن اليوم، في غضون فترة قصيرة، نضع حجر، معربا عن تطلعه لسرعة تنفيذ المرحلة الثانية وافتتاحها في أقرب وقت ممكن؛ تمهيدًا لبدء المرحلة الثالثة التي تستهدف من خلالها شركة هايير العالمية تصنيع وحدات التكييف المركزي.

وقال إن المرحلة الثالثة ستكون غاية في الأهمية بالنسبة للحكومة، مؤكدًا أن الحكومة ملتزمة بشراء كمية كبيرة من الإنتاج الأولي للمرحلة الثالثة لاستخدامها ضمن المشروعات القومية، وهو ما يُساعد الشركة في تحمل تكلفة الإنتاج الأولي قبل أن تبدأ في مرحلة التصدير وفتح أسواق جديدة لها.

دعم كبير من الدولة لمشروعات هايبر

وخلال الاجتماع، قال وزير الاستثمار إن مشروع مجمع هايير الصناعي الصديق للبيئة يعد من أبرز قصص النجاح للشركات الصينية في مصر حيث حظي المشروع باهتمام ودعم كبيرين من الحكومة المصرية والقيادة السياسية منذ بدايته، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية حرصت على تذليل كافة التحديات التي واجهت المشروع ومنحه الرخصة الذهبية في ديسمبر 2022 وحتى قيام رئيس الجمهورية بافتتاح المشروع شهر مايو الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً