"لها فلوس وبتقترض".. سؤال برلماني بشأن المديونية المُستحقة لوزارة الكهرباء تجاه الحكومة

عبدالمنعم إمام
عبدالمنعم إمام

تقدم النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة ورئيس حزب العدل، بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير المالية حول المديونية المستحقة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تجاه الحكومة.

المديونية المُستحقة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تجاه الحكومة

وأشار إمام إلى عدة تصريحات للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الأسبق، بين عامي 2018 و2022، حيث ذكر أن مديونيات الجهاز الإداري للدولة لوزارة الكهرباء بلغت 27 مليار جنيه.

وأكد أن رئيس مجلس الوزراء قد وجه بضرورة معالجة هذه الأزمة بطريقة تتناسب مع جميع الأطراف المعنية.

وفي 1 أبريل 2024، صرح النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بأن عدم سداد مستحقات وزارة الكهرباء والطاقة يضع الأوضاع المالية لشركات الكهرباء في خطر شديد، مما يؤثر على صيانة محطاتها ومستقبل العاملين بها وخطط التوسع المستقبلية.

الشركات قد تواجه صعوبة في الصمود أمام تراجع نسب تحصيل رسوم الكهرباء

وأشار إلى أن هذه الشركات قد تواجه صعوبة في الصمود أمام تراجع نسب تحصيل رسوم الكهرباء، خاصة بسبب عزوف المستهلكين عن سداد الفواتير، وبشكل خاص ديون الجهات الحكومية تجاه شركات الكهرباء.

في 2 يوليو 2024، أعلن المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن حصول الشركة على قرض بقيمة 51 مليار جنيه لسداد جزء من مستحقات الهيئة المصرية العامة للبترول، على الرغم من العجز النقدي الذي تعاني منه الشركة.

وفي أغسطس الماضي، قامت الحكومة برفع أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 30 إلى 35 في المئة.

وأوضح رئيس الوزراء أن هذه الزيادة تهدف إلى سد الفجوة في فاتورة الوقود التي تتحملها الحكومة لتشغيل محطات الكهرباء وتشير التقديرات إلى أن الوفر المتوقع في الموازنة العامة نتيجة لهذه الزيادة سيكون حوالي 15 مليار جنيه.

وبناءً على ما سبق، يتضح ما يلي:

- تستحق وزارة الكهرباء حوالي 30 مليار جنيه من المتأخرات لدى الحكومة.

- اقترضت الوزارة 51 مليار جنيه من البنوك، وتقدر فوائد هذا القرض بـ 15 مليار جنيه سنويًا، تُسدد من أموال دافعي الضرائب، بالإضافة إلى تحميل المواطن 15 مليار جنيه نتيجة لزيادة أسعار الكهرباء.

لذا، يستوجب الأمر توضيح النقاط التالية:

- ما هو حجم المديونية المستحقة لوزارة الكهرباء لدى الحكومة وتفصيلاتها؟

- لماذا تستدين وزارة الكهرباء من البنوك بينما لديها مديونية مستحقة؟

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمن يفضّ مشاجرة دامية وإطلاق نار بالإسماعيلية