مع رئيس الوزراء.. وزير الرياضة يستعرض ملامح الرؤية المستقبلية لأولمبياد 2028

مدبولي
مدبولي
كتب : أهل مصر

اجتمع اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لمتابعة مجموعة من الملفات المتعلقة بعمل الوزارة، بحضور مصطفى مجدي، مساعد وزير الشباب والرياضة للشؤون الاستراتيجية والمعلومات.

مدبولي يلتقي وزير الشباب والرياضة لمتابعة عدد من ملفات العمل

وفي هذا الإطار، قدم الوزير عرضًا لعدد من الملفات التي شملت: الوضع التنفيذي لمشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والافتتاحات، بالإضافة إلى بعض الاقتراحات لزيادة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ونتائج أداء البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس 2024، وكذلك موقف شبكة المعلومات والربط الإلكتروني مع الهيئات الرياضية والشبابية.

نتائج أداء البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس 2024

كما تناول الدكتور أشرف صبحي في بداية عرضه وضع مشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والمشروعات الجاهزة للافتتاح، مشيرًا إلى أنها تشمل: مركز التنمية الشبابية في أكتوبر، تطوير المدينة الشبابية في المنيا، معسكر القرش في الإسماعيلية، حمام السباحة في المدينة الشبابية بالغردقة، وحمام السباحة الأوليمبي في نادي رويال.

في سياق مشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية، قدم الدكتور أشرف صبحي عرضًا حول الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المدينة الشبابية في مدينة 'الطود' بالأقصر، الذي يمتد على مساحة 63 ألف متر مربع يتضمن المشروع فندقًا يتسع لـ 550 سريرًا، بالإضافة إلى مطبخ ومطعم ومسرح وملعب نجيل طبيعي وحمامين سباحيين وملعبين خماسيين وملعب متعدد الاستخدامات.

كما تناول الوزير أيضًا الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المدينة الشبابية في محافظة أسوان، الذي يُنفذ على مساحة 30 ألف متر مربع، ويشمل فندقًا يتسع لـ 350 سريرًا، ومطبخًا ومطعمًا ومسرحًا ومغسلة وقاعات متعددة الأغراض.

وفي سياق آخر، استعرض الدكتور أشرف صبحي بعض الاقتراحات لزيادة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى تزايد اهتمام الدول المتقدمة والنامية على حد سواء بتطوير الجوانب الاقتصادية للرياضة وهذا ما يحفز على صياغة وتقديم مقترحات تهدف إلى تطوير المنظومة الرياضية في مصر وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

تطوير المنظومة الرياضية في مصر

وأشار الوزير في هذا الإطار إلى عدد من الاقتراحات التي تتضمن استكمال تطوير البنية التحتية الرياضية، وزيادة الاستثمارات، وتعزيز الشراكات والتعاون مع القطاع الخاص.

اختتم الوزير حديثه حول هذا الموضوع بالإشارة إلى أنه يتم دراسة إنشاء حساب فرعي للرياضة في مصر، مما يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز دور الرياضة في الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي سياق آخر، قدم وزير الشباب والرياضة تقريرًا حول نتائج وأداء البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس 2024، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في الدورة السابقة للألعاب الأولمبية. يهدف هذا التقييم إلى ضمان تطوير الأداء الرياضي وتعزيز مبادئ المحاسبة والشفافية.

كما تناول الوزير مراحل الإعداد لدورة الألعاب الأولمبية في باريس، بما في ذلك البرامج الفنية والخطط التدريبية، بالإضافة إلى برامج الرعاية الفردية للأبطال والدعم الحكومي المقدم، كما استعرض نسب مشاركة أعضاء البعثة المصرية في الألعاب المختلفة والنتائج المحققة، فضلاً عن البرامج الجديدة التي تم إدخالها خلال هذه الدورة لرعاية الأبطال الرياضيين في الاتحادات، والتي شملت برنامج الإعداد النفسي، وبرامج التغذية والقياسات، ومخطط الأحمال والتأهيل البدني، وغيرها من البرامج.

لتطوير شبكة المعلومات لتشمل مراكز الشباب والهيئات الشبابية

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير وضع شبكة المعلومات والربط الإلكتروني مع الهيئات الرياضية والشبابية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء لوحة معلوماتية تعرض مجموعة من التقارير والمؤشرات والإحصائيات المتعلقة ببيانات الوزارة والهيئات والاتحادات التابعة لها، من خلال قاعدة بيانات متكاملة يهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة من الوزارة عبر توفير خدمات الاتحادات الأولمبية وغير الأولمبية من خلال البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى السعي لتحقيق دقة وجودة المعلومات من خلال مجموعة من التقارير السريعة والفعالة.

كما أشار إلى أنه تم التعاقد مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء لإنشاء وتصميم وتطوير شبكة معلومات الرياضة المصرية واللوحة التفاعلية المعلوماتية.

وقد تم بالفعل تطبيق تسجيل البيانات الخاصة باللاعبين المستحقين للحافز الرياضي من الاتحادات الرياضية على شبكة الرياضة المصرية، ويجري حاليًا التوسع لتطوير شبكة المعلومات لتشمل مراكز الشباب والهيئات الشبابية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية: وضع سقف لمديونية الحكومة بالموازنة العامة لا يمكن تجاوزه