"موازنة النواب" تحسم خطة عملها وموقفها من قانون صندوق مصر السيادي

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب : أهل مصر

قالت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة حسمت في اليوم الأول لدور الانعقاد الخامس بمجلس النواب، التوافق بين أعضائها على استمرار الدكتور فخري الفقي رئيسا للجنة واستمرار النائبين ياسر عمر ومصطفى سالم وكلاء للجنة، والنائب عبدالمنعم امام بأمانة السر.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن اللجنة أنجزت في مناقشة مشروع خطة عملها المقترحة في دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني الآتي : أولاً في مجال التشريع، وثانيا في مجال وسائل وأدوات الرقابة البرلمانية.

وتابعت سميرة الجزار، أنه تم مناقشة الموضوعات التي تقترح اللجنة التصدي لها وتدخل في نطاق اختصاصاتها ومنها :

- خفض عجز الموازنة وخفض نسبة الدين العام المحلي والخارجي وفوائده.

- تحديد الفئات الحقيقية المستحقة للدعم من خلال إعادة دراسة مقررات الدعم النقدي والعيني على أساس تحديث واستكمال قواعد البيانات التي تساعد على ذلك.

- وضع الضوابط الكفيلة لتحصيل الضرائب المختلفة وخاصة على المهن غير التجارية والمهن الحرة لتعظيم الحصيلة من هذه الجهات دون إضافة أعباء ضريبية أخرى.

- بحث كيفية زيادة معدلات الإنتاج والتشغيل لزيادة معدلات التصدير لتوفير العملة الصعبة وخفض معدلات البطالة.

- وضع إجراءات لرفع معدلات النمو واستعادة الاستقرار الاقتصادي والمالي للبلاد.

ملخص اجتماع لجنة الخطة والموازنة

أكدت النائبة سميرة الجزار أن لجنة الخطة والموازنة ناقشت بمجلس النواب، مشروع القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، تمهيدًا لإحالته للجلسة العامة.

واوضحت، أن مشروع القانون المشار إليه، يتضمن إنشاء صندوق يهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال إدارة أمواله وأصوله أو أموال وأصول الجهات والكيانات والشركات المملوكة للدولة أو التابعة لها أو التي تساهم فيها وفقا للضوابط المقررة، ولتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الأموال والأصول وفقا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، وبما يحقق التوازن بين قدرة الدولة المالية والإدارية على إدارة تلك الأموال من جانب وتحقيق المرونة اللازمة في اتخاذ القرارات بأسلوب استثماري من جانب آخر.

بالإضافة إلى مناقشة اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها، والموافقة علي زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%.

WhatsApp
Telegram