برلماني: تدشين مشروع رأس الحكمة تتويج للعلاقات الوثيقة بين مصر والإمارات

النائب معتز صفوت
النائب معتز صفوت

أكد النائب معتز صفوت عضو مجلس الشيوخ، أن العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية ووثيقة، وتتميز بعمق الشراكات الاقتصادية بينهم، وأن تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مشروع رأس الحكمة، يعد تتويجاً لتلك الشراكة في هذا المشروع الضخم، والذي يمثل استثماراً ضخماً.

وقال النائب معتز صفوت عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات صحفية له اليوم: العلاقات المصرية الإماراتية شهدت تطوراً وثيقاً بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهذا يؤكد أن علاقة مصر بدولة الامارات الشقيقة استراتيجية، موضحاً أن صفقة رأس الحكمة مثلت دفعة قوية للاقتصاد المصري، حيث وهو المشروع الذى تم توقيع الاتفاق بشأنه في فبراير الماضى، يعد أكبر صفقة استثمار أجنبى مباشر في مصر، وتضمن المشروع استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار دخلت خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، و للدولة المصرية 35٪؜ من أرباح المشروع.

الإمارات أكبر دولة مستثمرة بمصر

وأوضح صفوت، أن دولة الإمارات تُعد أكبر دولة مستثمرة فى السوق المصرية، فقد قفزت الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021 ـ 2022 من 1.4 مليار دولار خلال عام 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.

موضحاً أن الأرقام تعكس نمو العلاقات بين مصر والإمارات ، حيث ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين ، ليسجل 4.9 مليار دولار بدلا من 3 مليارات دولار سجلها التبادل التجارى عام 2022.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قد شهدا إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
باريس سان جيرمان لـ«أهل مصر»: لم نفاوض محمد صلاح