الزراعة: حصاد 70٪ من المساحات المنزرعة بالأرز

الأرز
الأرز
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خلال قطاع الإرشاد الزراعي، عن تقرير المتابعة الدورية لنظام جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات، وذلك حتى تاريخ 7 أكتوبر الحالي.

ووفقًا للتقرير الرسمي الذي تلقاه الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بلغت نسبة الحصاد في المساحات المزروعة بمحصول الأرز أكثر من 69% في ست محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

الزراعة: حصاد 70٪ من المساحات المنزرعة بالأرز

وأوضح عزوز أنه بلغ إجمالي كمية قش الأرز المكبوس في تلك المحافظات حوالي 970 ألف طن، والمفروم حوالي 415 ألف طن، والمخزن 477 ألف طن، مشيرًا إلى استمرار محافظة الدقهلية في الصدارة في عمليات الجمع والتدوير، تليها محافظة كفر الشيخ، ثم البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية على التوالي.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي استمرار الحملات والندوات التوعوية للمزارعين، تسليط الضوء أهمية هذا النظام والفوائد الاقتصادية التي يحققها المزارعون من خلال جمع قش الأرز، سواء من خلال العائد المادي الإضافي أو الاستفادة من قش الأرز عن طريق إعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة عضوية لتحسين جودة التربة، بالإضافة إلى التوعية بمخاطر السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الأرز والتي تؤدي إلى تلوث الهواء والبيئة، مما يؤثر على صحة المواطنين.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 1500 ندوة توعوية في المحافظات الستة حتى الآن.

وأشار إلى أنه تم إنتاج أكثر من 6300 طن من الأسمدة العضوية من خلال إعادة تدوير قش الأرز في تلك المحافظات، ما يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي بين المزارعين.

وأكد استمرار جهود العاملين في الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة في المحافظات في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في تلك المحافظات، وتقديم الدعم الفني والتوصيات لهم في هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البنك التجاري الدولي- مصر يفرض رسوم 2% على شحن المحافظ الإلكترونية